النهار
السبت 5 أكتوبر 2024 07:35 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

استشارات

اعرف مرضك.. من «أظافرك»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قد لا يعلم الكثيرون، أن الأمراض التى قد يعانى منها المريض، تنعكس على أظافره، سواء فى لونها أو مدى تضرر النسيج المحيط بها.
 
لذلك أصبح باستطاعة المريض والأطباء معرفة المرض الذى يعانيه المريض عبر مراقبة وتحليل هذه العلامات.
 
وعن هذا الأمر، تقول طبيبة الأمراض الجلدية، إيمى ديريك، إن هناك ما يقرب من 30 علامة مختلفة تظهر على الأظافر، والتى يمكن أن تترافق مع القضايا الطبية مثل أمراض القلب والسرطان وغيرها.
 
ومن العلامات التى تظهر على الأظافر وتدل على احتمال الإصابة بأمراض معينة:
 
1 - الأشخاص الذين يعانون من مشاكل فى الرئة تصاب أظافرهم بالتضخم لأن الأنسجة تحت الأظافر تثخن و تصبح مدببة وكأنها منتفخة. أما الأظافر التى تتحول إلى شكل دائري، فهى مؤشر على احتمال الإصابة بمشاكل فى القلب أو حتى سرطان المعدة أو الأمعاء.
 
2 - الأظافر التى تظهر عليها الخدوش الصغيرة قد تكون علامة على الأكزيما أو التهاب المفاصل أو الصدفية. مما يصل إلى 50 فى المائة من المرضى الذين يعانون من الصدفية يعانون من هذه المشكلة فى أظافرهم.
 
3 - من المعروف أن الخطوط البيضاء الأفقية التى تظهر كخطوط عند أسفل الظفر يمكن أن تكون علامة على مرض فى الكبد أو سوء التغذية. وهذه الخطوط تشير إلى انخفاض مستويات البروتين فى الدم.
 
4 - الخطوط العامودية الداكنة يمكن أن تشير إلى سرطان الجلد، وتظهر على ظفر واحد فقط.
 
5 - الأظافر المنحنية إلى الداخل مثل الملاعق يمكن أن تشير إلى نقص فى الحديد.
 
6 - الأظافر المختلفة اللون يمكن أن تشير إلى مجموعة متنوعة من الظروف الطبية المختلفة، فالأظافر الصفراء تكون علامة على مرض السل أو أمراض الرئة. والأظافر البنية تشير إلى أمراض الغدة الدرقية أو الحمل. والأظافر المبقعة باللون الأبيض يمكن أن تكون علامة على الفشل الكلوى.
 
7 - الأظافر الطرية يمكن أن تشير إلى ضعف الدورة الدموية أو تكون علامة على فرط نشاط الغدة الدرقية أو رد فعل حساسية من الأدوية
 
8 - الداحس هو عندما تضعف الأظافر وتلتهب الأنسجة التى تدعمها، وهذا غالباً ما يحدث بسبب العدوى أو الإصابة، لكن يمكن أيضاً أن تشير إلى مرض السكرى أو نقص المناعة البشرية.
 
9 - اللون الأحمر أو البنى تحت الأظافر يمكن أن يشير إلى عدد من الأمراض بما فى ذلك مشاكل صمامات القلب.