النهار
الإثنين 21 أكتوبر 2024 11:48 مـ 18 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تريزيجيه يشارك في خسارة الريان أمام أهلي جدة بدوري أبطال آسيا للنخبة تفاصيل مفاجأة في احتجاز ثنائي الزمالك وعبد الواحد السيد بالإمارات تشايكور يحسن أوضاعه في الدوري التركي الصحة: جلسة حوارية حول فوائد البحوث التطبيقية في تحسين الرعاية الصحية علماء: رش ملايين الأطنان من الماس في الغلاف الجوي لإبطاء ظاهرة الاحتباس الحراري! قبل مواجهة الأهلي.. الزمالك يدرس الانسحاب من بطولة السوبر المصري منافس الأهلي| العين يخسر من الهلال 5-4 بالجولة الثالثة من دوري أبطال آسيا للنخبة حفيدتا عبد الرحمن أبو زهرة ترافقان الأوركسترا الملكي البريطاني في حفل المتحف المصر متحدث الصحة: المهن الفنية الصحية تلعب دورًا حيويًا في الاستراتيجيات السكانية رئيس جامعة الأزهر يشهد انطلاق دورة ”إعداد الداعية المعاصر” لخريجات الدراسات الإسلامية فان دايك بدأ محادثات بشأن تجديد عقده مع ليفربول الذكاء الأصطناعي ”سقراط” يتنبىء: الحرب العالمية الثالثة على وشك البدء وستنهار الولايات المتحدة عام 2032

اقتصاد

مصر تبدأ إجراءات تحصيل الضريبة العقارية

بدأت الحكومة المصرية تحصيل الضريبة العقارية، بعد إرجاء تطبيقها 6 سنوت، بسبب مطالبات من جهات مختلفة لتعديلها، وتدهور الوضع الاقتصادي في مصر بعد ثورة كانون الثاني (يناير) 2011.

وقال مسؤول بارز في وزارة المالية المصرية، إن بلاده بدأت إجراءات تحصيل الضريبة العقارية المستحقة، عن النصف الثاني من العام الماضي 2013، تمهيداً لتحصيلها سنوياً بدءا من الضريبة المستحقة عن عام 2014.

وتسعى الحكومة المصرية لتطبيق قانون الضريبة العقارية الجديد منذ اقراره في العام 2008، وكانت تؤجل تطبيقه لإجراء تعديلات على القانون استجابة لمطالبات من فئات وجهات مختلفة.

وأضاف المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته، أن وزارة المالية بدأت تخطر الممولين بقيمة الضريبة المستحقة عن النصف الثاني من العام الماضي 2013،  بعد انتهاء مصلحة الضرائب العقارية المصرية من اعداد التقديرات الضريبية الخاصة بالوحدات الادارية والمولات والمحال التجارية الكبرى، والمصانع والمنشآت الفندقية والسياحي، مشيراً إلى أن تقديرات الضريبة جري وضعها منذ فترة وكانت في انتظار صدور تعديلات القانون الاخيرة.

وأجرت الحكومات المتتالية في مصر تعديلات متعددة على القانون، تضمنت رفع حد الاعفاء الضريبي للوحدات السكنية الخاصة إلى مليوني جنيه ( 281.2 ألف دولار)، بعد إن كانت نصف مليون جنيه ( 70.3 ألف دولار)، و جري اعفاء عدد من الجهات الحكومية، ومنح اعفاء 1200 جنيه ( 168.7 دولار) للوحدات الادارية لإعفاء المحلات الصغيرة.

وقال المسؤول الحكومي،  إن باب الطعون على تقدير الضريبة، سيفتح فور الانتهاء من توزيع الاخطارات على كافة الممولين المخاطبين بسداد تلك الضريبة وذلك لمدة شهرين من تاريخ الانتهاء من توزيعها.

وأعفى قانون الضريبة العقارية، في آخر تعديلاته التي صدرت الشهر الماضي، كافة مؤسسات الدولة من الضرائب، بما فيها الجيش، والأبنية المملوكة للجمعيات المسجلة وفقاً للقانون والمنظمات العمالية، والمؤسسات التعليمية والمستشفيات والمستوصفات والملاجئ والمبرات غير الهادفة للربح، والمقرات المملوكة للأحزاب السياسية والنقابات المهنية بشرط أن تستغل في الأغراض المخصصة لها، وكل وحدة عقارية أو أكثر مستعملة في أغراض السكن للمكلف بالضريبة بما في ذلك الوحدة التي يتخذها الممول سكناً له ولأسرته ويقل صافى قيمتها الايجارية السنوية عن 24 ألف جنيه، مع خضوع ما يزيد على ذلك للضريبة.

وقال المسؤول الحكومي المصري، إن الحصيلة المتوقعة عن تطبيق الضريبة العقارية خلال عام ونصف، ستتراوح بين 3 و 4 بلايين جنيه ( 421.9 و 562.5 مليون دولار).

وأضاف، أنه ستراعي ظروف المنشآت الاقتصادية، عند تحصيل الضريبة، بتأجيل التحصيل للمنشآت المتعثرة، بعد الاتفاق على قيمة الضريبة.

وتخطط وزارة المالية المصرية إلى تحصيل 366 بليون جنيه ضرائب خلال العام المالي المقبل مقابل 300 بليون جنيه العام الحالي.

وقلصت مصلحة الضرائب المصرية، توقعاتها للإيرادات الضريبية للعام المالي الحالي من 323 بليون جنيه مدرجة بموازنة العام المالي الحالي إلى 300 بليون جنيه بسبب عدم تطبيق اصلاحات ضريبة المبيعات التي أصدرها الرئيس المعزول محمد مرسى في كانون الثاني (يناير) 2013.