النهار
السبت 5 أكتوبر 2024 07:34 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رياضة

وزير الشباب والرياضة يخضع للسمع والطاعة من الفيفا وخالد زين فى بند الـ 8 سنوات

تتجه النية داخل وزارة الشباب والرياضة لإلغاء بند الـ8  سنوات  بعد ان وضع وفد الفيفا الرياضة المصرية على حافة التجميد فى حالة الاصرار على التدخل الحكومى ورفض تغيير بعض بنود قانون الرياضة.

جاء ذلك بعد أن اعتبر وفد الفيفا   الذى زار مصر مؤخرا ان بند الـ8 سنوات تدخل حكومي صريح في شئون الأندية وأن من حق الأندية الاعتراض علي بند الـ8 سنوات في حالة إقراره بالقانون .. وفي حالة عدم إنصافهم من حقهم اللجوء للمحكمة الرياضية الدولية .. ووقتها سيكون الحكم لصالحهم!

وقال وفد الفيفا إن  خارطة المستقبل التى أرسلها اتحاد الكرة المصرى للفيفا  نصت علي تحرير الجمعيات العمومية .. وبند الـ8 سنوات سيقيد دورها وهذا لا يجوز دوليا !!

وأبلغ وفد الفيفا وزير الشباب والرياضة بضرورة  أن تزال  كل المعوقات التي أجريت علي أساسها الانتخابات السابقه في الأندية .. لأن الفيفا وافقت عليها حتي تسير الدولة المصرية  نحو التصحيح من خلال قانون جديد بلا معوقات ويتماشى مع المواثيق الدولية التي تسير عليها كل أندية العالم !!

كان  المهندس خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة قد استعان بالمهندس هانى أبوريدة  عضو المكتب التنفيذى بالفيفا لمنع توقيع عقوبات دولية على مصر، وهو ما نفاه الأخير، مؤكدا سلامة الموقف المصرى.

وأهدى عبد العزيز درع الوزارة لوفد الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا"، خلال استقباله للوفد مؤخرا  لمناقشة كل ما يتعلق بالشكوى من التدخل الحكومى فى الرياضة المصرية.

ورافق الوفد خلال زيارتهم لمقر الوزارة بميت عقبة كل من المهندس هانى أبو ريدة عضو المكتب التفيذى للاتحادين الدولى لكرة القدم "فيفا" والافريقى "كاف"، وجمال علام رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصرى لكرة القدم وحمادة المصرى عضو مجلس الجبلاية.

وطلب وفد الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا" من خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، إرسال نسخة من مسودة قانون الرياضة الجديد إلى "فيفا" للوقوف على المواد التى يتضمنها ومعرفة مدى تمشيه مع الحركة الأوليمبية الدولية من عدمه.

وأكد عبد العزيز للوفد أن القانون سيكون جاهزا بعد 10 أيام وسيتم إرسال نسخة لكل من اللجنة الأولمبية الدولية والاتحاد الدولى لكرة القدم.

كما أكد المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، للوفد الثلاثى التابع للاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا"، التزامه الكامل بالمواثيق واللوائح الدولية، وعدم سماحه بالتدخل الحكومى مطلقا فى الشئون الداخلية للأندية والاتحادات.

وقال عبد العزيز خلال لقائه بوفد "فيفا" بمقر وزارة الشباب والرياضة بميت عقبة، إنه حريص على استقلال الجمعيات العمومية وسيظهر ذلك فى قانون الرياضة الجديد الذى تعدّه وزارة الشباب والرياضة مع اللجنة الأوليمبية.

وأشار عبد العزيز إلى أن القانون سيكون جاهزًا خلال 10 أيام، وسيتم إرساله للجنة الأوليمبية الدولية فى 24 مايو الجارى.

كان وفد الفيفا قد تحدث مع جمال علام رئيس اتحاد الكرة للرد على اتهامات التدخل الحكومى، وأبدي الأخير نفيه القاطع لهذا الأمر، مؤكدا أن ظروف الأندية هى التى دفعتها للوصول لهذا الأمر فى ظل الظروف المحيطة بالرياضة المصرية واقتنع الوفد برأى علام إلا أنهم طالبوه بإرسال خطاب للفيفا يؤكد وجود دعوى قضائية  ضد الاتحاد لحله بحجة وجود أخطاء بالانتخابات الأخيرة.

وجاء هذا الأمر ليدفع جمال علام لتهديد معارضيه من الاتحاد السابق بأنهم سيتم تجميدهم من الفيفا بسبب لجوئهم للقضاء وأنه سيحيلهم لمحكمة تأديبيه اذا ما تراجعوا عن مقاضاته فى المحاكم.