النهار
السبت 5 أكتوبر 2024 10:14 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

فرنسا ترحب بتمويل الخطين الأول والثاني لمترو الأنفاق

 

قال الدكتور إبراهيم الدميري وزير النقل والمواصلات، الخميس، أنه بحث خلال زيارته لفرنسا مع وفلير بليران وزيرة التجارة الخارجية الفرنسية حول أوجه التعاون بين البلدين في مجال النقل، ومنها تمويل المرحلة الرابعة للخط الثالث لمترو الأنفاق، وإعداد الدراسات اللازمة للخط الخامس والسادس من خلال منحة من الحكومة الفرنسية، وكذا التعاون في الملفات التنفيذية للقطار فائق السرعة، وتمويل وتطوير نظم إشارات شبكة السكك الحديد، وتمويل إحلال الوحدات المتحركة للخطيين الأول والثاني لمترو الأنفاق من خلال وكالة التنمية الفرنسية والحكومة الفرنسية وبنك التصدير والاستيراد الفرنسي.


وأكد أن الوزيرة الفرنسية ترحب بالتعاون المشترك، مشيرة إلى أن العلاقات بين البلدين ممتدة وأن هناك اهتمام فرنسي بتقديم الدعم الفني والتقني والمالي من خلال منح وقروض لتطوير البنية الأساسية لقطاع النقل في مصر.


كما تم بحث سبل التعاون لميكنة نظم الإدارة التكنولوجية لمترو الأنفاق وكذلك إعداد الدراسات الفنية اللازمة لاستكمال نظم إشارات شبكة سكك حديد مصر، ودراسة إمكانية تمويلهم لنظم إشارات خط «أسيوط- أسوان».


ووقع الدكتور إبراهيم الدميري وزير النقل وباسكال سوريس نائب المدير التنفيذي للعلاقات الدولية بتاليس جروب اتفاقية تعاون مشترك بين وزارة النقل المصرية وجامعة تاليس الفرنسية لتطوير الأكاديمية المصرية لعلوم النقل وتزويدها بأحدث التقنيات والمعامل، لمواكبة المشروع القومى لتطوير السكة الحديد والقطار السريع والمزمع البدء في تنفيذه نهاية هذا العام «الإسكندرية / القاهرة».


وقال «الدميري» إن مصر كانت صاحبة ثاني شبكة سكك حديد في العالم، ولها مكانة وريادة في هذا القطاع، ولابد وأن نعيد لها ريادتها ومكانتها المميزة في قطاع النقل، وهذا لن يتحقق إلا في وجود كوادر متميزة ومدربة على أحدث التكنولوجيات.