النهار
الأحد 29 سبتمبر 2024 10:28 مـ 26 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
رئيس الادارة المركزية للتعليم بمصروفات ووكيل البحيرة يتابعان انتظام العملية التعليمية بعدد من مدارس مركز دمنهور وكيل ”صحة البحيرة” يقود فريقا إشرافيا لمتابعة الخدمة بمستشفى إيتاي البارود المركزي محافظة البحيرة تستعد لانطلاق معرض دمنهور السابع للكتاب وصول الفرق المشاركة في البطولة العربية لكرة السلة رقم ”36” التي يستضيفها الاتحاد السكندري محافظ الشرقية يُؤدي واجب العزاء والمواساة في وفاة شقيقة العالم الجليل الدكتور أحمد عمر هاشم ”أنف وثلاث عيون” يشارك في مهرجان الفيلم العربي بفاميك بحضور جماهيري كبير.. تامر عاشور يتألق في حفل جامعة الإسكندرية رضوى الشربيني تحتفل بعيد ميلادها الـ43 بصحبه أسرتها ‎71فيلم من 40دولة مختلفة.. تفاصيل المؤتمرالصحفي للدورة السابعة لمهرجان الجونة السينمائي ثلاثي هجومي يقودان أتلتيكو مدريد أمام الريال في ديربي الدوري الإسباني رسالة من المخرج خالد يوسف للشعب اللبناني يسرا للشعب اللبناني: قلوبنا معاكم وواثقة في قوتكم

تقارير ومتابعات

الدعوة السلفية هناك من يشوه فتاوي برهامي

قال الشيخ على حاتم المتحدث باسم الدعوة السلفية: إن الهجوم الممنهج الذي يتعرض له الشيخ ياسر برهامي والتحريف المتعمد لفتواه أمر سيئ وافتراء، مضيفا أن هناك من يندس بين المصلين في دروس برهامي أو يتعقب فتواه من أجل إمساك أي شيء عليه أو اجتزاء فتواه وتشويهها من أجل الهجوم عليه وإحداث صخب إعلامي وبلبلة.

وقال حاتم في تصريحات صحفية له: إن هناك تعمدا في عدم فهم فتوى برهامي وأنه تم اجتزاؤها من أجل الهجوم عليه كما فعل بعض المشايخ ممن هاجموه.

وتابع: "إذا قام البعض بمهاجمة رجل وزوجته وحاولوا اغتصاب الزوجة فإذا كان هناك احتمال للرجل للدفاع عن زوجته وجب عليه ذلك حتى لو قتل (من مات دون عرضه فهو شهيد) ولكن إذا تيقن أنه لن يستطيع الدفاع عنها وأنه سيقتل ومن ثم ستغتصب زوجته فهذا يعتبر تعارضا يقينيا فجاز للرجل أن يقدم عرضه ويحفظ نفسه، لأن تخفيف أحد المصيبتين أولى من جمعهما عليه، واستدل بقصة سيدنا إبراهيم مع جبار مصر فقال: إن سيدنا إبراهيم لما جاء إلى مصر، وطلب الجبار امرأته سارة فقال: إنها أختي، ويقصد أنها أخته في الإسلام، حتى لا يُقتل وتُؤخذ، ووقف يصلي ويدعو الله أن ينجيها وقد نجاها الله".

وأضاف أن على المرء أن يحكم الشريعة لا العواطف، منبها إلى أن برهامي لم يقل أن الرجل يضحي بزوجته من أجل أن يفدي نفسه، بل إن هذا من باب أنه يجوز له إذا تيقن من عدم فائدة قتالهم وأنه لن يستطيع ذلك.

واختتم الشيخ علي حاتم كلامه بنصيحة للشيوخ الذين هاجموا الشيخ ياسر برهامي ولغيرهم أنه عند التعليق على فتوى وجب عليهم الرجوع لأصل الفتوى لا أن يحكموا عليها بالنقل أو بالسماع من وسائل الإعلام.