النهار
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:39 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المرأة والبيت

تغلبي على أعراض سن اليأس بالفيتامينات والمأكولات الطبيعية

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

من المعروف أنه عندما تصل المرأة إلى سن الأربعين يبدأ جسمها التعرض للعديد من الأعراض المصاحبة لاقتراب فترة سن اليأس التي يحدث خلالها تغيرات فسيولوجية ونفسية عديدة تؤثر سلبا على صحة المرأة ومزاجها وحالتها النفسي.


الدكتور على الدجوي أستاذ الطب البديل يؤكد أن أعراض فترة سن اليأس أو " انقطاع الطمث" عديدة وتتمثل في
هبات ساخنة، وزيادة في الوزن، ومشاكل في النوم،وتغييرات في المزاج، وزيادة الشعر على بشرة الوجه،وعدم القدرة على التركيز، ونقص هرمون الاستروجين والبروجستيرون الذي يزيد من فقدان العظام للمعادن.


وفي كتابه " تكنولوجيا العلاج العشبي الحديث" يطلعنا الدجوي على أهم الفيتامينات التي يحتاجها جسم المرأة في هذه الفترة، لتعويضه عما قد يفقده وهي.


الكالسيوم: حيث أن احتياجاتك للكالسيوم في هذه الفترة تتراوح ما بين 1200 – 1500 ملي جرام ويمكن أن تحصلي على الكالسيوم من مصادره الطبيعية التي تتمثل في السردين، السبانخ، البروكلى، اللوز،الطحينة،والحليب خالى الدسم.


الفيتامين C:وهو هام جدا للتخفيف من أعراض سن اليأس كونه من المكملات والمواد المضادة للأكسدة ويشترك معه في ذلك السيلينيوم والذي يخفف نوبات التوهج الحارة، ويقلل مشاعر التوتر والحزن، كما يقلل من آلام المفاصل،


ومن أهم مصادر فيتامين "c" الليمون والبرتقال والكيوى والطماطم والبقدونس والفلفل الأخضر والمانجو والخضراوات الورقية الخضراء أما مصادر السيلينيوم فتتركز في الأسماك والثوم والبذور واللحوم والدواجن ونخالة القمح.


فيتامين A: ويوجد في البرتقال والفواكه والخضروات الورقية الخضراء.


فيتامين: E وأهم مصادره الطبيعية الأفوكادو والزيوت ونخالة القمح.


الزنك: ويوجد بنسب عالية في المأكولات البحرية والحليب والبقوليات ونخالة القمح.


أوميجا 3: حيث أن تناول الأسماك يحميك من الإصابة بأمراض القلب، أما الأحماض الموجودة في هذه الزيوت فتساعد في تخفيض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول كما تحافظ على ليونة المفاصل، ومن أهم مصادر الأوميجا 3 الأسماك الدهنية وبذر الكتان وجوز الهند.


المصادر النباتية للأستروجين وتسمى "بفيتواستروجين" ويتواجد في كل من فول ومنتجات الصويا والحمص والبقوليات الأخرى،قشور البذور الزيتية مثل بذر الكتان ونخالة الحبوب، البقدونس والجرجير.