النهار
السبت 5 أكتوبر 2024 09:21 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
افتتاح معرض ”حروف” وندوة عن ”فنون الخط العربى إبداع متواصل” بمكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك فينسيوس يقود هجوم ريال مدريد أمام فياريال فى الدورى الاسباني حالتهم خطيرة.. إصابة 3 صغار إثر تصادم موتوسيكل مع ملاكي في قنا عبد الحي: الأطباء لم يرتكبوا أي مخالفة حتى يقوموا بالتصالح عليها.. والإنذارات الموجهة إليهم قمة في التعسف وزير الاتصالات يفتتح فعاليات الدورة العاشرة من قمة تكنى الإسكندرية لدعم الابتكار وريادة الأعمال وزير الاتصالات: 23 مركز إبداع مصر الرقمية ”كريتيفا” بمختلف المحافظات لدعم رواد الأعمال إصابة 5 أشخاص إثر انقلاب سيارة ملاكي على صحراوي قنا الإسماعيلي يعلن تعيين حمد إبراهيم مديرًا فنيًا خلفًا لإيهاب جلال طبيب الزمالك يكشف آخر تطورات الحالة الصحية للونش الشاعر البورسعيدى محمد عبد القادر ضيف جمال بخيت في ”عوام فى بحر الكلام” ”تكنولوجيا تكرير البترول الحديثة” بنقابة المهندسين بالإسكندرية سكرتارية المرأة بعمال مصر تهنئ الرئيس السيسي بذكرى نصر أكتوبر.. ويعاهدونه ببذل الجهد لاستكمال مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية

أهم الأخبار

الجامعة العربية توقع مذكرة تفاهم مع مصر لمتابعة الانتخابات الرئاسية المقبلة

وقعت الجامعة العربية  مذكرة  تفاهم مع اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية المصرية  حول مهمة بعثة الجامعة العربية لمتابعة سير الانتخابات الرئاسية في مصر والمقرر إجراء المرحلة الأولى منها يومي 26 و 27 مايو المقبل.

وقعت المذكرة عن الجامعة السفيرة د. هيفاء أبو غزالة رئيس بعثة الجامعة لمتابعة الانتخابات الرئاسية في مصر ـ الأمين العام المساعد ـ رئيس قطاع الإعلام والاتصال بالجامعة ، و المستشار أنور رشاد العاصي رئيس لجنة الانتخابات الرئاسية النائب الأول لرئيس المحكمة الدستورية العليا .

وتنص مذكرة التفاهم على أن يكون متابعو جامعة الدول العربية تحت إشراف رئيس البعثة ، يتم تعيينه من قبل السيد الأمين العام للجامعة العربية ، ويتولى الإشراف على مهام البعثة وتنظيم أعمالها ، وأن يتمتع متابعو الجامعة العربية بحرية التنقل في جميع أنحاء الجمهورية لتأدية مهامهم وحرية التنقل عبر كل اللجان الانتخابية خلال العملية الانتخابية إلى جانب حرية الاتصال بلجنة الانتخابات الرئاسية عن طريق رئيس البعثة أو من يفوضه .

ووفقاً لمذكرة التفاهم يحق لمتابعي الجامعة العربية طلب الاستيضاحات والمعلومات والبيانات من لجنة الانتخابات الرئاسية حول المسائل المتعلقة بالعملية الانتخابية ، كما يكون رئيس بعثة متابعي الجامعة أو من يفوضه هو المخول بالإدلاء بالبيان الختامي باسم بعثة جامعة الدول العربية عقب إعلان النتائج .

 

وتؤكد مذكرة التفاهم على ضرورة أن يلتزم متابعو الجامعة العربية باحترام القوانين وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلاد وعدم إعاقة المسار الطبيعي لعملية الاستفتاء وحظر الإدلاء بتصريحات أو انطباعات فردية حول عملية الاستفتاء أو التطرق إلى النتائج قبل الإعلان عنها رسمياً .

كما تؤكد على ضرورة الامتناع عن محاولة التأثير على الناخبين والامتناع عن إعاقة سير أي مرحلة من مراحل العملية الانتخابية بأي شكل من الأشكال ، وعن توجيه التعليمات لأي موظف من اللجان المشرفة على الانتخابات الرئاسية التابعين للجنة الانتخابات الرئاسية ، والالتزام بتعليمات المسؤولين داخل اللجان الانتخابية .

وتشير مذكرة التفاهم إلى التقرير الختامي الذي سيتم إعداده من قبل رئيس البعثة حول مهمة المتابعة فور الانتهاء من الانتخابات ليتم رفعه إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور  نبيل العربي ، والذي سيرسل بدوره نسخة منه إلى اللجنة العليا للانتخابات في جمهورية مصر العربية