النهار
الجمعة 11 أكتوبر 2024 12:27 مـ 8 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

اقتصاد

هبوط جديد للبوصة والمضاربات تفقد المؤشر 5.8 مليار جنيه

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

هوت مؤشرات بورصة مصر بنحو حاد فى بداية تعاملات اليوم، مع استمرار عمليات جني الأرباح على كافة الأسهم المقيدة مع توالي الضغوط البيعية للمؤسسات المصرية، وسيطرت المضاربات على أجواء جلسة بالبورصة، استغلالًا لترشح المشير عبدالفتاح السيسي، وزير الدفاع السابق، لمنصب لرئيس الجمهورية، لتنتهى الجلسة على تراجع جماعى، وسط عمليات شراء من قبل المستثمرين العرب والأجانب وأغلق رأس المال السوقى عند مستوى 481.642 مليار جنيه بتراجع يومى قدره نحو 5.8 مليار جنيه.

وأغلق مؤشر البورصة الرئيسى "إي جى إكس 30" متراجعًا بنسبة 1.9%، وتراجع مؤشر "إي جى إكس 20" بنسبة 1.9%، كما تراجع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إي جى إكس70" بنسبة 1.4%، وتراجع مؤشر "إي جى إكس 100" الأوسع نطاقًا بنسبة 1.5%.

وقال إيهاب سعيد، خبير أسوق المال، إن مضاربات قوية تسيطر على عمليات التداول بالبورصة المصرية، خاصة بعد اعلان المشير رسميًا نيته الترشح لانتخابات الرئاسة المقبلة، مشيرًا إلى أن الفترة المقبلة سوف تشهد مزيد من التراجع إذا استمرت المضاربات دون تدخل عاجل من الجهات الرقابية.

إدارياً قررت إدارة البورصة المصرية خلال الجلسة إيقاف التعامل على نحو 40 سهمًا خلال النصف ساعة الأولى من التداولات لتجاوزهما نسبة الـ5% هبوطًا، وكان من بين تلك الأسهم "عامر جروب" و"سبينالكس" و"ليفت سلاب" و"العربية لحليج الأقطان" و"مصر الجديدة للاسكان" و"شارم دريمز" و"كيما" و"أسيك للتعدين" و"العربية للمحابس" و"ليسيكو مصر" و"مدينة نصر للاسكان" و"دلتا للانشاء" و"النساجون الشرقيون" و"بلتون المالية".

فى سياق متصل سجل مؤشر النيل لدى نهاية تعاملات جلسة اليوم أيضًا انخفاضًا بنسبة 3.14% مغلقًا عند مستوى 969.13 نقطة، وجرت التداولات على 17 ورقة مالية تراجعت كلها باستثناء ورقتين لم تتغير أسعارها، وبلغ إجمالي قيم التداولات نحو 2.05 مليون جنيه بحجم تداولات بلغ نحو 656 ألف سهم. وتصدر سهم شركة "بي آي جي" للتجارة والاستثمار أنشط الأسهم تداولًا من حيث القيمة ليستحوذ على نحو 36.1% من قيم التداولات اليومية ببورصة النيل.