النهار
الخميس 3 أكتوبر 2024 05:17 مـ 30 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
محافظ البحيرة تشهد مؤتمر البحيرة الثالث لجودة الرعاية الصحية عارفة عبد الرسول: ”خايفة أموت قبل ما أحقق أحلامي” السفير التركي بالقاهرة: نتطلع لحضور قوي في مهرجان الإسكندرية السينمائي عام 2025‏‎ طاقتها 195/الف م3.. رئيس مياه الشرب والصرف الصحي يتفقد محطة مياه العباسة بالشرقية اعمال لجان المرور علي مصانع تدوير المخلفات بالدقهلية بتكلفة ٧٠ مليون جنبه وسعة ١٠٠٠ طالب.. «النعماني» يفتتح مبنى المعامل المركزية بطب سوهاج ويتفقد العملية التعليمية وزير النقل ورئيس وزراء ولاية بافاريا الألمانية يزوران محطة العاصمة للقطار السريع الجامعة الأمريكية بالقاهرة تستضيف عالم المصريات الدكتور زاهي حواس الاثنين المقبل شيخ الأزهر يقرر تخصيص منح دراسية للدومينيكان تقديرًا لموقفها المنصف تجاه القضية الفلسطينية رئيس جامعة الأزهر يتفقد كلية الدراسات الإسلامية لمتابعة انتظام العملية التعليمية مفتي الجمهورية يستقبل وفد المجلس القومي للطفولة والأمومة لبحث تعزيز التعاون في قضايا الأسرة والطفل السكة الحديد تعدل تركيب بعض القطارات على خطوط الوجه البحرى

تقارير ومتابعات

دفاع «إخوان المنيا» يتقدم بطلب مخاصمة لدائرة «حكم الإعدام»

قال أحمد شبيب، المحامي عن عدد من المتهمين الـ528، االصادر بحقهم حكم بالإعدام من محكمة جنايات المنيا، إنه تقدم بطلب مخاصمة هيئة المحكمة المكلفة بالفصل في القضية المتهم فيها 683 متهمًا، بينهم مرشد جماعة الإخوان المسلمين، الدكتور محمد بديع، أمام الاستئناف بالدائرة المختصة بمحكمة استئناف المنيا، بعد ما بدر من رئيس الدائرة.

وأكد «شبيب» في تصريحات، الثلاثاء، أنه جاء بأسباب المخاصمة: الإخلال بحق الدفاع حيث أن هيئة المحكمة لم تقم بإثبات طلبات المحامين الحاضرين عن المتهمين، وأغفلت عدم حضور 24 متهماً محبوسين على ذمة القضية بسجن أسيوط وطبقاً للقانون لابد من حضورهم ، كما أن المحكمة لم تقم بإثبات حضور المتهمين المخلى سبيلهم على ذمة القضية, والذين حضروا من تلقاء أنفسهم ، وما قام به رئيس المحكمة وأمر بانتشار قوات الأمن داخل القاعة، وهذا مخالف لإجراءات المحاكمة, مضيفًا أن هيئة الدفاع تقدمت لذات الدائرة بمذكرة وحافظة مستندات مرفق بها ما يثبت دعوي المخاصمة للدائرة, وذلك قبل النطق بالحكم في هذه الدعاوى.

قضت محكمة جنايات المنيا، الاثنين، برئاسة المستشار سعيد يوسف بإحالة أوراق 528 متهما إخوانيًا لمفتي الجمهورية، وبراءة 16 آخرين.

كان المتهمون البالغ عددهم 545، وليس من بينهم مرشد الإخوان محمد بديع، يواجهون اتهامات بالمشاركة في أحداث عنف بمركز مطاي بالمنيا بعد فض اعتصام رابعة العدوية، حيث بدأت جلسات المحاكمة، السبت الماضي.

وحضر 147 متهما المحاكمة، فيما صدر الحكم على 398 غيابيا، وحددت المحكمة جلسة 28 أبريل للنطق بالحكم مع استمرار حبس المتهمين لحين ورود رأي فضيلة المفتي.