النهار
الأحد 29 سبتمبر 2024 01:20 مـ 26 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الدكتور خالد عبدالغفار يترأس اجتماع اللجنة العليا للمؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية البحيرة: تمهيد وتسوية الطرق ومداخل القرى وإزالة التعديات لتحقيق السيولة المرورية خلال دور الانعقاد الخامس.. إتاحة البيانات والرقم القومي العقاري على رأس أولويات وزارة الاتصالات أمام البرلمان أمير عزمي: جمهور الزمالك كلمة السر في التتويج بالسوبر الإفريقي بن مساعد: أنا من عشاق الزمالك والأبيض استحق التتويج بالسوبر الإفريقي رئيس مياه المنوفية يجتمع برؤساء القطاعات ومديرى العموم ومديرى الافرع لمناقشة الاستعداد لاستقبال فصل الشتاء نادر السيد: جوميز كلمة السر في تطوير مستوى لاعبي الزمالك موعد مباراة الأهلي المقبلة بعد خسارة السوبر الإفريقي الصحة» تُعلن نجاح معهد القلب القومي في إجراء تدخل جراحي «دقيق» يمنع توقف القلب المفاجئ ترتيب الدوري الإنجليزي قبل قمة مانشستر يونايتد ضد توتنهام تشكيل أتلتيكو مدريد والريال المتوقع في الدوري الإسباني رئيس جامعة المنوفية يشهد تحية العلم بكلية التربية الرياضية ويهنئ الطلاب بالعام الدراسي الجديد

عربي ودولي

فتح الله جولن : حكم اردوغان أسوء من الحكومات العسكرية في تركيا

فتح الله جولن و رجب طيب اردوغان
فتح الله جولن و رجب طيب اردوغان

وصف رجل الدين التركي فتح الله كولن الحملة التي يشنها رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان على حركته بأنها "أسوأ عشرات المرات" مما واجهته الحركة بعد الانقلابات التي قام بها الجيش العلماني.
ونقلت قناة "سكاي نيوز" الفضائية مساء أمس الاثنين، عن كولن المقيم في الولايات المتحدة وفي أول مقابلة كبيرة له مع وسائل الإعلام منذ تفجر فضيحة الفساد في ديسمبر الماضي إنه كان ضحية حملة لتشويه سمعته، مضيفا أنه في "أعقاب الانقلاب العسكري في 12 سبتمبر 1980 تعقبتني السلطات لمدة 6 سنوات كما لو كنت مجرما. نفذت مداهمات. تعرض أصدقاؤنا لمضايقات بمعنى أن الأمر أصبح بالنسبة لنا نمط حياة نعيش فيه تحت مراقبة دائمة في مناخ انقلابي".
ونقل عن كولن أيضا خلال مقابلة مع صحيفة زمان ونسختها الإنجليزية وهما مقربتان من حركته قوله "ما نراه اليوم أسوأ عشرات المرات مما رأيناه خلال الانقلابات العسكرية".
وأضاف أن "هذه المرة نواجه معاملة مماثلة لكن على أيدي مدنيين لهم نفس معتقداتنا"، مضيفا "يجب أن اعترف أن هذا يسبب لنا مزيدا من الألم".
ويتهم أردوغان شبكة المراكز التعليمية التي تعرف باسم "خدمة" التابعة لكولن، والتي رسخت نفوذا قويا داخل جهازي الشرطة والقضاء على مدى عقود بتدبير تحقيق الفساد الذي أثير ضد حكومة أردوغان وتحول إلى أكبر تحد لحكمه المستمر منذ 11 عاما.
ورد أردوغان على الفضيحة بتشديد سيطرة الحكومة على المحاكم، ونقل الآلاف من ضباط الشرطة ومئات المدعين والقضاة فيما يقول مناصروه أنه مسعى لتطهير القضاء من نفوذ كولن.
ويهدد العداء بين أردوغان وجولن بتقويض استقرار تركيا قبيل الانتخابات البلدية في 30 مارس الجاري، وهي أول اختبار لشعبية أردوغان في صناديق الاقتراع منذ اندلاع احتجاجات في أنحاء البلاد الصيف الماضي ومنذ تفجر فضيحة الفساد.
ويلي انتخابات هذا الشهر سباق رئاسي بعد خمسة أشهر تثور توقعات منذ فتره طويلة أن يخوضه أردوغان غير أن حزبه قد يغير أيضا من لوائحه الداخلية للسماح له بتولي فترة خامسة في رئاسة الوزراء.