النهار
الثلاثاء 8 أكتوبر 2024 09:50 صـ 5 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات

انفجار مانعى صواعق بمحطة كهرباء إسنا دون إصابات

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه


أنقذت العناية الإلهية، اليوم الاثنين، عددا من موظفى الكهرباء بمدينة إسنا، جنوب الأقصر، من الموت صعقا بالتيار الكهربائى، وذلك بعد انفجار مانعين للصواعق بمحطة الكهرباء الرئيسية بالمدينة بسبب سوء الأحوال الجوية التى ضربت المحافظة.

 

وكان مواطنون بالمدينة استيقظوا على دوى انفجار شديد داخل منطقة موانع الصواعق بالمحطة، والتى تعمل بجهد 33 ألف فولت، والموجودة فى مقدمة دائرة محطة محولات الكهرباء، مما أدى الى فصل المحول الرئيسى رقم (4) المغذى للمدينة وقراها، وخروجها من الخدمة وقطع الكهرباء.

 

وأرجع مصدر متخصص بمحطة المحولات، سبب الانفجار إلى تعرض المحطة لموجة من الأمطار، خلال الأيام الماضية، مؤكدا أن موانع الصواعق تقوم بمنع دخول تيار كهربى الى المحطة أعلى من جهد 33 ألف فولت، وحيث إن الأيام الماضية، شهدت ظروفا مناخية من الرعد والبرق محملة بشحنات كهرومغناطيسية، فقامت تلك الموانع بدورها فى منع دخول هذه الشحنات الى المحطة، مما نتج عنها زيادة فى الأحمال عن قدرة تلك الموانع، مما أدى إلى انفجار أحدها.

 

وأضاف المصدر، أنه تم إصلاح المانع الذى تعرض للانفجار، إلا أن مانعا آخر انفجر فى صباح أول أمس ويجرى استبداله.

 

وأضاف المصدر، أن الانفجارين وقعا فى الساعات الأولى من صباح السبت والاثنين دون إصابات بين العاملين بالمحطة، مشيرا إلى خطورة تواجد المواطنين بالقرب من تلك الموانع أثناء انفجارها.