النهار
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 10:18 مـ 28 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رياضة

وحش إفريقيا ينقذ الأهلى من فضيحة

انقذ شريف  اكرامى  الحارس المخضرم ابن العملاق اكرامى الاهلى من الخروج المبكر من بطولة دورى ابطال افريقيا عندما تألق فى صد ضربات الجزاء  أمام يانج افريكانز التنزانى ليتاهل ناديه لدور الـ16 من البطولة.

وتغلب الاهلى على يانج أفريكانز بركلات الجزاء الترجيحية (4-3)، فى المباراة التى جمعت بين الفريقين على استاد المكس بالاسكندرية، فى إياب دور الـ32 من البطولة الإفريقية، التى انتهت بفوز الأهلى بهدف نظيف، ليحتكم الفريقان إلى ركلات الجزاء بعد فوز أفريكانز فى لقاء الذهاب بنفس النتيجة.

ولعب الجهاز الفنى للأهلى بقيادة محمد يوسف، اللقاء بتشكيل يضم الحارس شريف إكرامى وسعد سمير ومحمد نجيب وأحمد فتحى وسيد معوض ورامى ربيعة وحسام عاشور وعبد الله السعيد وموسى إيدان ومحمد ناجى جدو وعمرو جمال.

وجاء هدف اللقاء عبر أقدام سيد معوض فى الدقيقة 72، حيث بدأت الهجمة بتسديدة قوية من عمرو جمال لتصطدم بالدفاعات التنزانية، قبل أن ترتد لمعوض الذى سددها صاروخية من داخل منطقة الجزاء على يسار الحارس معلنا تقدم القلعة الحمراء.

وشارك الأهلى فى اللقاء حاملا خسارته فى مباراة الذهاب بهدف نظيف، حيث شهد الشوط الأول هجمات متواصلة من لاعبى الفريق الأحمر فى ظل اعتماد لاعبى أفريكانز على تأمين المناطق الدفاعية والهجمات المرتدة، وكاد عمرو جمال يسجل هدفا من انفراد فى الدقيقة 19 بعد تمريرة ثلاثية بين جدو وعبد الله السعيد ولكنها تنتهى بين يدى حارس أفريكانز أجراسي، وأخرى فى الدقيقة 22 بعد أن مرر عبد الله السعيد كرة إلى جمال لينفرد بالمرمى قبل أن يخرجها لركنية، بينما شهدت الدقيقة التاسعة واحدة من الفرص الخطيرة للضيوف بعد تصدى دفاع الأهلى لعرضية قوية تنزانية، قبل أن ترتد بتسديدة استقرت بين أحضان شريف إكرامي.

ومع انطلاقة الشوط الثاني، واصل لاعبو الأهلى هجماتهم على مرمى أفريكانز، وفشل البوركينى موسى إيدان فى استلام كرة خطيرة أمام حارس أفريكانز الذى التقطها سريعا فى الدقيقة 49، بينما شهدت الدقيقة 56 أخطر فرص اللقاء ببطولة نجاسا لاعب أفريكانز الذى سدد كرة مرت أمام خط المرمى وخرجت بجانب القائم مانعة الفريق التنزانى من التقدم فى اللقاء، وفى الدقيقة 57 فشل سعد سمير فى تسجيل هدف بتسديدة خطيرة من منطقة الـ6 ياردة قبل أن يتصدى لها حارس أفريكانز.

وكانت  أبرز لقطات المباراة سخونة  هو إشهار الحكم بطاقة صفراء فى وجه حارس أفريكانز لتعطيله اللعب فى أكثر من مناسبة، بينما تغاضى الحكم عن احتساب خطأ على أفريكانز بعد إصابة عبد الله السعيد بالرأس، بينما أصر السعيد على استكمال اللقاء.

وفى الدقيقة 72 لاح الأمل لحامل اللقب بعد أن سجل معوض الهدف بتسديدة صاروخية فى شباك أفريكانز، ليواصل لاعبو الأهلى هجماتهم الضاغطة على مرمى يانج، وفى الدقيقة 78 نجح حارس الفريق التنزانى فى التقاط عرضية خطيرة من سيد معوض، قبل أن يرسل معوض عرضية أخرى بعدها بدقيقتين سددها عبد الله السعيد بقوة بجانب القائم الأيسر للمرمى.

وواصل حامل اللقب الإفريقى هجماته، حيث فشل السيد حمدى فى ترجمة رأسية من داخل الـ18 فى الدقيقة 80، وكاد جدو أن يسجل هدفا فى الدقيقة 86 من أمام الحارس قبل أن تخرج بجانب القائم، بينما كاد فرانز دوماى أن يسجل التعادل فى الدقيقة 89 بتسديدة شتتها حسام عاشور لتطير فوق القائم، ورد جدو بتسديدة خطيرة مرت بجوار القائم الأيسر، وفى الدقيقة 92 فشل تريزيجه فى ترجمة واحدة من أخطر الفرص التى كادت تمنح التأهل للأهلى بتسديدة ضاعت فوق المرمى، وظلت المحاولات بين الفريقين إلى أن أطلق الحكم صافرة نهاية الشوط الثانى واحتكام الفريقين إلى ركلات الجزاء الترجيحية التى حسمها الأهلى لصالحه بصعوبة بعد إضاعة ركلتى جزاء من سيد معوض وحسام عاشور، قبل أن يتألق إكرامى ويصد كرتين وتخرج ثالثة من جانب القائم لتمنح حامل اللقب بطاقة الصعود الإفريقي.