النهار
الخميس 3 أكتوبر 2024 06:30 مـ 30 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
وزير السياحة والآثار يبحث مع نائب وزير الثقافة بالسعودية سبل تعزيز أوجه التعاون بين البلدين في مجال الآثار السيسي والشيخ محمد بن زايد يشهدان حفل تخرج دفعة جديدة من طلبة الأكاديمية والكليات العسكرية بالعاصمة الإدارية رئيس بعثة الجامعة العربية لملاحظة الانتخابات الرئاسية التونسية يلتقي كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والهجرة جامعة الأزهر تعلن مواعيد اللجنة الطبية لأعضاء هيئة التدريس... تفاصيل السفير التركي بالقاهرة: نتطلع لحضور قوي في مهرجان الإسكندرية السينمائي عام 2025‏‎ احالة 263 محضرا تموينيًا للنيابة العامة خلال حملة بالدقهلية بحضور سفير إيطاليا.. ”غرفة الإسكندرية” تعقد اجتماعاً لمناقشة تجهيزات ”سوق المزارعين” وكيل ”تعليم البحيرة” يتابع انتظام الدراسة بمدارس كفرالدوار محافظ الشرقية يؤكد على انتظام طلاب مدرسة الثانوية للتمريض الملحقة وسير العملية الدراسة بمدارس الحسينية بسمة داود مديرة قوية بأول ظهور لها بـ”تيتا زوزو” محافظ البحيرة تشهد مؤتمر البحيرة الثالث لجودة الرعاية الصحية عارفة عبد الرسول: ”خايفة أموت قبل ما أحقق أحلامي”

صحافة عالمية

محققون: أجزاء طائرة ماليزيا ربما تفككت بالجو

قال مصدر يشارك في التحقيق بحادث اختفاء طائرة ركاب ماليزية تقل 239 شخصا إن المحققين يركزون على احتمال أن تكون أجزاء الطائرة تفككت وهي في الجو.

واختفت طائرة الرحلة 370 للخطوط الجوية الماليزية بعد أن حلقت على ارتفاع 35 ألف قدم في رحلتها من كوالالمبور إلى بكين في الساعات الأولى من صباح السبت، لكن فرق البحث لم تتمكن حتى الآن من تأكيد اكتشاف حطام في البحر تحت مسار رحلة الطائرة بعد مرور 48 ساعة على إقلاعها.

وأضاف المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه: "عدم تمكننا من العثور على أي حطام حتى الآن يشير فيما يبدو إلى أن أجزاء الطائرة تفككت على الأرجح على ارتفاع يقترب من 35 ألف قدم"، وفق ما ذكرت وكالة "رويترز".

واعتبر أنه لو كانت الطائرة هوت وهي سليمة من مثل هذا الارتفاع ولم تتحطم إلا عند اصطدامها بالماء فعندها ستتوقع فرق البحث أن تجد حطاما مركزا إلى حد كبير في منطقة واحدة.

وقال المصدر ردا على سؤال بشأن احتمال حدوث انفجار نتيجة قنبلة مثلا إنه لا يوجد دليل حتى الآن على وجود فعل متعمد وإن الطائرة ربما تكون تفككت جراء مشاكل ميكانيكية.

وكانت الشرطة الدولية "الإنتربول" قالت إن جوازي سفر على الأقل، مسجلين إما مفقودين أو مسروقين في قاعدة بياناتها، استخدما بواسطة راكبين على متن الطائرة، ما يثير شكوكا باحتمال وجود جريمة وراء الحادث.

وقالت متحدثة باسم الإنتربول إن فحص جميع الوثائق التي استخدمت للصعود على متن الطائرة كشفت عن المزيد من "جوازات السفر المشتبه بها" التي يجرى تحقيق إضافي بشأنها.

وضمت قائمة الركاب التي أعلنتها شركة الطيران اسمي راكبين أوروبيين، النمساوي كريستيان كوزيل والإيطالي لويجي مارالدي، قالت وزارتا الخارجية في البلدين إنهما لم يكونا على متن الطائرة، إذ فقد كلاهما جوازي سفرهما في تايلاند خلال العامين الماضيين.

ويحتفظ الإنتربول بقاعدة بيانات لأكثر من 40 مليون وثيقة سفر مفقودة أو مسروقة، وطالب منذ فترة طويلة الدول الأعضاء بالاستفادة من هذه البيانات لمنع أشخاص من عبور الحدود بأوراق هوية مزورة.

وقال الأمين العام للإنتربول رونالد نوبل في بيان: "في حين أنه من السابق لأوانه التكهن بشأن أي صلة بين جوازي السفر هذين والطائرة المفقودة إلا أن تمكن أي راكب من ركوب طائرة في رحلة دولية مستخدما جواز سفر مسروق مدرج في قواعد بيانات الإنتربول أمر مثير للقلق بشكل كبير."

وقال رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبد الرزاق إنه يجرى حاليا مراجعة الإجراءات الأمنية، في دلالة على احتمال حدوث خرق لإجراءات الفحص والمراجعة في المطار.