النهار
الخميس 4 يوليو 2024 02:53 صـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

محلب يلتقي الرئيس اليوم و الحكومة تحلف اليمين غداً

الرئيس عدلي منصور و رئيس الحكومة إبراهيم محلب
الرئيس عدلي منصور و رئيس الحكومة إبراهيم محلب

كشف المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء المكلف، عن أن حكومته الجديدة ستؤدى اليمين الدستورية أمام الرئيس عدلى منصور غداً الأحد، مشيراً فى تصريحات إلى أنه انتهى من التشكيل النهائى للوزراء الجدد أمس الجمعة.

وأوضح أن منصب وزير الثقافة الجديد لم يُحسم بعدُ، وإن كان قد تم الاستقرار بشكل أولى على الاسم، وأن الرئيس سيحسم اسم وزير الدفاع فى حكومته، مضيفاً: «ألتقى اليوم السبت المستشار عدلى منصور، رئيس الجمهورية، لعرض التشكيل النهائى عليه، وأعتقد أن حلف اليمين سيكون غداً الأحد». وأكد رئيس الوزراء المكلف أن أول قراراته الرسمية بعد أداء اليمين هو إلزام الوزراء بالجولات الميدانية والوجود فى الشارع، وأن يقدموا برامج أسبوعية وخططا لحل المشاكل وأن يحدد كل وزير الأهداف التى سيعمل عليها فى فترة لا تزيد على أسبوع، على أن يتم ذلك بشكل دورى.

وتابع: «بالفعل، اتخذت قراراً قبل أداء اليمين الدستورية، هو توجيه وزارة الداخلية بالوجود الشرطى فى الشارع، والجميع لاحظ هذا من زيارة وزير الداخلية لمحافظة الجيزة وإقالته لمدير إدارة مرور المحافظة».

وأشار «محلب» إلى أنه لا يريد إحداث تغييرات كثيرة فى هيكل الدولة إلا للضرورة، مختتماً تصريحاته بتأكيد رغبته فى أن تعود قيم الحب بين المصريين، قائلاً: «سأتعامل مع الجميع من منطلق الوطنية». وأضاف: «حسمت معظم الحقائب الوزارية حتى مساء أمس، واتخذت قراراً بالوجود الأمنى فى جميع المناطق، ولا بد أن يعلم الجميع أننا فى مرحلة البناء، وليس لدينا رفاهية الوقت»، متابعا: «الحكومة الحالية تعلم حجم المهمة المكلفة بها، وعلى المواطنين التعاون معنا، واتخذت قرارا بإلغاء موكب رئيس الوزراء والاكتفاء بسيارة واحدة». من جانبه، قال السفير هانى صلاح، المتحدث باسم مجلس الوزراء: إن رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب قرر استمرار السفير نبيل فهمى وزيرا للخارجية والمهندس إبراهيم الدميرى وزيرا للنقل.

وأضاف صلاح : إن هناك خمس وزارات لم تُحسم بعد، هى: الصحة والثقافة والصناعة والعدل والدفاع. وأكد مصدر مطلع داخل مجلس الوزراء أن رئيس الوزراء ربما يقرر تغيير وزير الزراعة الدكتور أيمن فريد أبوحديد، وتكليف المهندس صلاح يوسف بحقيبة الزراعة، مشيراً إلى أن وزارة الثقافة ما زالت تشهد غموضاً نسبياً؛ حيث استقبل رئيس الوزراء كاميليا صبحى كمرشحة للمنصب، فيما ترددت أنباء عن وجود اتجاه للإبقاء على صابر عرب وزيرا للثقافة.

وأكد المصدر الاستقرار حتى الآن على تكليف الدكتور عادل العدوى للصحة، والمستشار حسين بسيونى للعدل، بعد غضب نادى القضاة من تعيين المستشار محفوظ صابر لنفس المنصب.