النهار
السبت 19 أكتوبر 2024 01:16 مـ 16 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
علي طريقة ريا وسكينة.. تأجيل محاكمة تاجر فاكهة لإتهامة بقتل شخص بشبين القناطر محافظ اسيوط يعلن عن إنشاء طريق بطول 5 كم يربط بين القرى الشرقية لمركزي ديروط والقوصية بغرض سرقه تروسيكل.. تأجيل محاكمة بائع خضار إستدرج شخص وقتله بشبين القناطر لجلسة الأربعاء وزير الشباب والرياضة يتفقد مركز شباب الغردقة مكتبة مصر العامة بأسيوط تنظم ندوات توعوية وزيارات للمكتبة المتنقلة الشباب والرياضة تنظم جلسات تدريبية لفتيات ريحانه ضمن المبادرة الرئاسية ”بداية” بأسيوط شيحة: أمانة حزب حماة الوطن بالإسماعيلية تشارك في احتفالية نصر أكتوبر المجيد بمركز المنارة بالقاهرة ضبط قضايا إتجار بالعملة قيمتها 11 مليون جنيه خلال 24 ساعة 3 طلاب وراء الواقعة..الامن يكشف ملابسات التحرش بسيطة أجنبية في قصر النيل بعد سجنه 15 عاماً.. بدء نظر استئناف «سائق أوبر» المتهم بمحاولة خطف والتعدي على فتاة مدينة نصر جامعة عين شمس تحصد «المركز الأول» في ملتقى القادة للجامعات غسل 10 مليون جنيه.. ضبط شخص لاتهامه بتداول عملات رقمية بالإسكندرية

فن

نكشف حقيقة إعدام فضل شاكر والشيخ أحمد الأسير

طلب القضاء اللبناني اليوم الجمعة الاعدام للشيخ احمد الاسير، المتواري عن الانظار منذ المعارك بين انصاره والجيش اللبناني في يونيو، بحسب ما افاد مصدر قضائي لوكالة “فرانس برس”.

وقال المصدر “اصدر قاضي التحقيق العسكري الاول رياض ابو غيدا قراره الاتهامي في ملف احداث عبرا (في جنوب لبنان) المتهم فيه الشيخ احمد الاسير و74 شخصا آخرين، وطلب فيه عقوبة الاعدام لاربعة وخمسين شخصا بينهم الاسير وفضل عبد الرحمن شمندر المعروف بفضل شاكر”.
واتهم القرار هؤلاء بالاقدام “على تأليف مجموعات عسكرية تعرضت لمؤسسة الدولة المتمثلة بالجيش، وقتل ضباط وافراد منه، واقتناء مواد متفجرة واسلحة خفيفة وثقيلة استعملت ضد الجيش”.
واشار المصدر الى ان القاضي “طلب عقوبة السجن المتفاوتة لعدد آخر، ومنع المحاكمة عن مدعى عليهم، واخلى سبيل سبعة موقوفين. ووقعت في 23يونيو اشتباكات استغرقت ساعات بين انصار الاسير والجيش اللبناني في بلدة عبرا قرب صيدا، كبرى مدن جنوب لبنان، اثر هجوم لجماعة الاسير على حاجز للجيش.
وادت المعارك الى مقتل 18 عسكريا، و11 مسلحا. الا ان الاسير وعددا من مرافقيه ابرزهم فضل شاكر، تمكنوا من الفرار وتواروا عن الانظار منذ ذلك الحين. وكان شاكر فنانا لبنانيا عرف نجاحا عربيا واسعا نظرا الى صوته الدافىء واغنياته الرومانسية. و الا انه اعتزل الفن وبات من اقرب معاوني الاسير. وعاود الاسير في الفترة الماضية اطلاق تسجيلات الصوتية وتغريدات عبر حسابه الرسمي على موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي.
ووجه الاسير من خلال هذه المواقف انتقادات الى سوريا وايران وحزب الله، اضافة الى الجيش اللبناني الذي يتهمه “بالتواطؤ” مع الحزب. كما بث من خلال حسابه على “تويتر” اشرطة مصورة يقول انها تظهر مشاركة عناصر من الحزب الى جانب الجيش في “مجزرة عبرا”.
وبرز الاسير على الساحة اللبنانية قبل نحو عامين، وعرف بمواقفه الحادة ضد النظام السوري وحزب الله. ولم يكن يحظى بشعبية واسعة بسبب مواقفه المتطرفة وخطابه العنيف، الا ان المواجهة بينه وبين الجيش تركت نوعا من الشعور بالغبن لدى الطائفة السنية.