النهار
الخميس 17 أكتوبر 2024 04:19 مـ 14 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
يوم حزين على اصطباري.. قرية بالمنوفية تتشح بالسواد بعد وفاة اثنين في حادثتين عاجل.. مصرع مسجل وإصابة 2 شرطيين في تبادل لإطلاق النار بطريق الإسماعيلية بورسعيد تعليم القاهرة تعلن مواعيد امتحانات شهر أكتوبر رئيس جامعة الأزهر يفتتح مجلة «العمارة والعمران المستدام» ويؤكد البحث العلمي قاطرة الحقيقة للتنمية ”فوربس” تختار داليا خورشيد الرئيس التنفيذي لشركة بلتون القابضة ضمن قادة الاستدامة في الشرق الأوسط 2024 مفتي الجمهورية: التراث الإسلامي في حاجة إلى الكشف عنه والتعريف به وبأعلامه ورموزه لتصحيح العديد من الأوهام فرامل اليد وراء إنزلاق الأتوبيس بترعة الشرقاوية بشبرا الخيمة فيديو خاص| شاهد.. لحظة سقوط أتوبيس في ترعة الشرقاوية بشبرا الخيمة وزير الإسكان ونائب رئيس الوزراء التنزاني يتابعان تقدم الأعمال بمشروع سد ومحطة ”جوليوس نيريري” الكهرومائية على نهر روفيجي بتنزانيا أمن القليوبية يكشف تفاصيل سقوط ”أتوبيس” بترعة الشرقاوية بشبرا الخيمة كلية الفنون الجميلة بجامعة أسيوط تُطلق أولى ورش العمل التدريبية لتنمية قدرات ومهارات الطلاب غداً.. انطلاق بطولة السهم الفضي على ملعب الهوكي باستاد القاهرة

استشارات

أهم أسباب الولادة المبكرة ومشاكله

أرشيفية
أرشيفية

من الطبيعى أن فترة الحمل الطبيعية تسعة أشهر، وتحسب مدة الحمل من تاريخ نزول آخر دورة شهرية للسيدة، أما فى حالة حدوث ولادة قبل التسعة أشهر، فهذا يسمى بالولادة المبكرة. 

أشارت الدكتورة يسرا لاشين، مدرس أمراض النساء والتوليد بقصر العينى, إلى أن الولادة المبكرة تكون محتملة الحدوث من فترة الحمل فى الشهر السابع أو الثامن، وترجع خطورة الولادة المبكرة إلى نقص نمو الجنين، وذلك من حيث الوزن، وعدم اكتمال الجهاز التنفسى، فلهذا لا يستطيع الجنين المولود أن يتنفس بسهولة وبشكل طبيعى. 

وأكدت "لاشين" أن الولادة المبكرة لها عدة أسباب منها، نزول السائل الأمينوسى المحيط بالجنين، وذلك يكون ناتجا عن ثقب أو تمزق بالكيس المحيط بالجنين، وسوء التغذية، والسيدة التى تدخن أثناء الحمل، من أهم أسباب الولادة المبكرة. 

وتوضح "لاشين" أن الانقباض فى الرحم الذى يصاحبه آلام بأسفل الظهر ونزول السائل الأمينوسى، تعتبر من أعراض الولادة المبكرة، حيث يجب عند الشعور بهذه الآلام أن تذهب السيدة إلى الطبيب حتى تستطيع السيدة القضاء على أعراض الولادة المبكرة، وذلك عن طريق بعض الأدوية الخاصة لهذة الحالة. 
وتقدم "لاشين" نصيحة للأم، بأن تقوم بتناول الأدوية التى تساعد على نضوج الجهاز التنفسى للجنين، وذلك عند حدوث الآلام المبكرة للولادة، وعند الولادة المبكرة لابد من المتابعة عند طبيب أطفال لكى يضع الطفل تحت الملاحظة، وذلك يكون فى الفترة التى بعد الولادة، لأنه فى بعض الحالات قد يحتاج المولود إلى الدخول فترة فى الحضانات.