النهار
الجمعة 20 سبتمبر 2024 01:19 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

المحامى المنتدب للمعزول: أتوقع أن تمتد الجلسات لمدة عام

وصل جميع قيادات تنظيم الإخوان الإرهابى المتهمين فى قضية أحداث الاتحادية من محبسهم بمنطقة سجون طرة إلى أكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة، وذلك لحضور رابع جلسات اتهامهم فى قضية "أحداث الاتحادية".

وأوضح المصدر الأمنى، أنه تم نقل المتهمين من محبسهم بطرة إلى أكاديمية الشرطة بواسطة عربات مدرعة ترافقها مصفحات، وسط إجراءات أمنية مشددة، وانتشار مكثف للدوريات والأقوال الأمنية بمنطقة طرة وطريق الأوتوستراد والطريق الدائرى.

وأضاف، أنه جار حاليا الاستعدادات لنقل الرئيس السابق محمد مرسى من محبسه بسجن برج العرب بالإسكندرية إلى أكاديمية الشرطة لحضور جلسة اليوم.

فيما كانت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، بالتنسيق مع القوات المسلحة، قد اعتمدت خطة تأمين رابع جلسات المحاكمة بنشر وتوزيع 20 ألف ضابط ومجند بينهم خبراء مفرقعات، ومن المقرر أن تؤدى اليوم لجنة خبراء الإذاعة والتليفزيون، اليمين، أمام المستشار أحمد صبرى يوسف، رئيس محكمة الجنايات، قبل فحص السيديهات ومقاطع الفيديو، التى قدمتها النيابة ضمن أدلة الاتهام.

وأكدت مصادر رفيعة المستوى، أن اللواء محمد إبراهيم، وزير الداخلية، اعتمد خلال اجتماعه بمساعديه من قيادات الوزارة، كل الترتيبات المتبعة لتأمين جلسة المحاكمة، لإحباط أى محاولات لإثارة الشغب من عناصر جماعة الإخوان، وتتضمن الخطة عدة محاور، أهمها عملية تأمين نقل وإعادة المتهمين من محبسهم إلى مقر المحاكمة.

ومن المقرر أن يتم نقل محمد مرسى، من محبسه بسجن برج العرب، بواسطة طائرة هليكوبتر، على أن يتم نقل باقى المتهمين من منطقة سجون طرة إلى قاعة المحكمة فى مدرعات الشرطة.

وعلى الجانب ذاته كثفت قوات الأمن, صباح اليوم الثلاثاء من تواجدها بمحيط أكاديمية، ودفعت القوات بعدد من سيارات الأمن المركزى والمصفحات إلى أمام بوابة رقم 7، فى حين تواجدت 6 مدرعات تابعة لقوات الجيش وعدد من القيادات الأمنية أمام بوابة رقم 8 للأكاديمية.

كما كثفت قوات الأمن من انتشارها داخل القاعة التى تشهد رابع جلسات المحاكمة، وكان رئيس محكمة جنايات القاهرة، والذى يرأس هيئة المحاكمة, قد قرر منع دخول كافة الآلات التى تستخدم فى التسجيل أو التصوير أو الهواتف المحمولة بمختلف أنواعها.

وقال مصدر أمنى إنه تم تفتيش مداخل ومخارج القاعة من قبل خبراء المفرقعات والكلاب البوليسية قبل بدء المحاكمة. وأكد أنه تم وضع خطة للعمل على تأمين القاعة من الداخل قبل بدء الجلسة وأثناء انعقادها وعقب الانتهاء منها.

وفى سياق متصل تفقد اللواء أسامة الصغير، مدير أمن القاهرة، واللواء على الدمرداش، حكمدار العاصمة، محيط مقر أكاديمية الشرطة التى سيقام بها رابع جلسات المحاكمة، وطالب الصغير قوات الأمن المتواجدة أمام بوابة رقم 8 بمعاملة حسنة مع المحامين والصحفيين والسماح لمرور بعض السيارات بعد تفتيشها.

بينما توقع سيد حامد، المحامى المنتدب من نقابة المحامين للدفاع عن مرسى فى قضية أحداث الاتحادية، أن تمتد محاكمة الرئيس السابق فى القضايا الموجهة إليه لمدة عام، موضحا أن "القضايا وجلساتها والطلبات التى تقدم من الدفاع تأخذ وقتا كثيرا".

وتابع "حامد"، فى تصريحات صحفية، خلال تواجده بمحيط أكاديمية الشرطة، لحضور رابع جلسات الرئيس السابق فى أحداث قصر الاتحادية، أنه لم يطلع حتى الآن على ملف القضية.