النهار
الأربعاء 25 سبتمبر 2024 07:23 صـ 22 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
البعثة الدبلوماسية السعودية لدى مصر تقيم حفل استقبال رسمي بمناسبة اليوم الوطني الـ94 الخميس ٢٦ سبتمبر ..ندوة ”١٥٠ عاما على مجلة روضة المدارس.. لماذا اختفت الصحافة المدرسية؟” بيان عاجل لتوضيح حقيقة تلوث مياه الشرب بالمنوفية شاهد.. تفاصيل ندوات الدورة السابعة لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما ورش في التأليف المسرحي والتمثيل ضمن فعاليات الدورة الـ 7 لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما بزشكيان يدعو المجتمع الدولي الى عدم السماح بأن تصبح لبنان غزة أخرى في دورته السابعة..مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما يعلن أسماء لجنة مسابقة التأليف المسرحي الإعدام شنقا لعاطل والمؤبد لمزارع لقتلهم شخص بشبرا الخيمه رئيس جامعة الزقازيق يشارك باحتفالية ”اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية” وزير الاتصالات التعاون بين مصر والصين امتد ليشمل إنشاء مصانع لكابلات الألياف الضوئية والهواتف المحمولة أبرزهم من مصر وتونس والأردن والسودان وكندا.. مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما يكشف عن عروضه المسرحية بدء الدراسة هذا العام ببرنامجي نظم معلومات الأعمال BIS وبرنامج المؤسسات والأسواق المالية FMI بتجارة المنوفية

أهم الأخبار

أعضاء بالإخوان يجتمعون للإطاحة بالقيادات وبدء مصالحة مع الدولة

كشفت مصادر إخوانية بارزة عن عقد العشرات من أعضاء التنظيم بالمحافظات، اجتماعاً بإحدى المدن الساحلية، على مدار اليومين الماضيين، للترتيب لإزاحة القيادات الحالية بالتنظيم، وعقد انتخابات جديدة لمكت الإرشاد ومجلس شورى الإخوان، فى محاولة أخيرة للمصالحة مع الدولة ونبذ العنف وإنقاذ التنظيم بعد انهياره. وقالت المصادر إن المجموعة الجديدة من الأعضاء يتزعمهم قيادى بمجلس شورى التنظيم، وجرى الاتفاق على بدء التحرك من القواعد لاختيار قيادات جديدة تكون مسئولة عن المكاتب الإدارية بالمحافظات، وإبعاد أى مسئولين لهم علاقة بـ«اللوبى» الذى شكّله خيرت الشاطر، نائب المرشد، داخل التنظيم، وعدم المطالبة بعودة الرئيس المعزول، ووقف المشاركة فى المظاهرات، ومحاولة بدء حوار مع الدولة يشبه ما حدث مع الجماعات الإسلامية فى التسعينات، بعد تقديم اعتذار عن أخطاء التنظيم، وعدم دفع «الإخوان» بأى مرشح فى انتخابات الرئاسة. ولم يحسم الاجتماع إمكانية دعم مرشح معين أو الترشح فى الانتخابات البرلمانية، مشيرة إلى أنه جرى استبعاد أى أحاديث مع الدكتور محمد على بشر، عضو شورى الإخوان، لكونه من رجال «الشاطر». وقال عبدالرحمن المليجى، أحد كوادر الإخوان: «نحن ناقمون على القيادات الحالية، ونرتب لإزاحتهم خلال لقاءات يعقدها الشباب لمناقشة إجراء انتخابات على مقاعد الإرشاد ومنصب المرشد وأعضاء مجلس شورى التنظيم، خصوصاً أن قيادات الإخوان الحالية ضيعوا تاريخ التنظيم، نتيجة تبنيهم مواقف صدامية يدفع شباب الجماعة ثمنها».

وأضاف «كان يجب على قيادات الإخوان أن تلجأ لممارسة السياسة بعيداً عن الصدام وألا تدفع أبناءها داخل أتون الصدام والصراع بينهم وبين الجيش».
من جانبه، قال سامح عيد، الخبير فى شئون الحركات الإسلامية: «التعويل على قدرة شباب التنظيم على تدشين مرحلة جديدة من التصالح مع الدولة متمثلة فى الخروج على رغبات القيادات الحالية، أمر يصعب توقعه أو حدوثه، خصوصاً أن هناك عدداً من شباب الإخوان ما زالوا يعيشون فى جلباب التنظيم وقياداته ولن يستطيعوا مخالفته».