النهار
الأحد 22 سبتمبر 2024 11:32 صـ 19 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مارسيل كولر يوجه رسالة إلى جمهور الأهلي قبل السوبر الإفريقي أمام الزمالك الليلة.. حفل غنائي لمجد القاسم على هامش فعاليات مهرجان الغردقة لسينما الشباب الرياضة النسائية في مركز الحوار قيادات وزارة البيئة بجولات ميدانية لمتابعة منظومة قش الأرز في كفر الشيخ قيمتها 5 مليون جنيه.. ضبط عدد من قضايا الاتجار في العملات الأجنبية خللال 24 ساعة ضبط 7 طن دقيق قبل تهريبها في السوق السوداء خلال 24 ساعة ” إي آند مصر ” خدمات اتصالات متطورة عبر القمر الصناعي ”طيبة 1” ”التخطيط الإستراتيجي ومتابعة الأداء”.. ورشة عمل بتجارة بنها الزراعة : تستعرض نتائج الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح موسم 2023/2024 وتؤكد زيادة متوسط إنتاجية الفدان في الحقول الإرشادية إلى 24 اردب... محافظ القاهرة يحضر طابور الصباح بمدرسة السيدة خديجة الصناعية بحى طرة بمناسبة بدء العام الدراسى الجديد «الصحة» تنظم ورشة عمل لمناقشة تفعيل خدمات إضافية بقطاع الرعاية الأساسية وتنمية الأسرة طبيبات يطلقن تطبيق رعاية صحية للعناية بمرضى السكر والسمنة

تقارير ومتابعات

سياسيون يعلنون غضبهم على باسم يوسف

أثار حديث الإعلامى الساخر باسم يوسف، مقدم برنامج البرنامج خلال حواره مع الإعلامى عمرو الليثى، فى برنامج بوضوح، المذاع على قناة الحياة، حول أن قوى الثورة لم تحكم لا بعد 25 يناير أو 30 يونيو، وأنه لا يؤيد ترشح المشير عبد الفتاح السيسى لرئاسة الجمهورية، حتى يبتعد الجيش عن السياسة، على حد قوله، العديد من ردود أفعال القوى الثورية والحركات السياسية الغاضبة.

ورأى بعض السياسيين، أن وصف باسم يوسف للثورة، على أنها نصف ثورة غير دقيقة، خاصة أن ملايين المصريين، شاركوا فى التخلص من "نظام ديكتاتورى"، لا يعبر بأى حال عن الثورة المصرية، فى حين رأى البعض الآخر، أن ما قاله حول رفضه لترشح المشير عبد الفتاح السيسى للرئاسة، بعيد تماما عن رأى ملايين المصريين الذين يطالبونه بالترشح.

ومن جانبه، قال عمرو على، عضو اللجنة العليا لحزب المصريين الأحرار: من العجيب أن الإعلامى باسم يوسف، مقدم برنامج البرنامج، والذى عاش فى أمريكا التى يفتخر فيها مرشحو الرئاسة، أنهم خدموا فى القوات المسلحة لها، وأنهم حاربوا فى فيتنام والعراق وأفغانستان، وأصيبوا بطلقة أو ندبة من شرف حماية أوطانهم، يعتبر أن ترشح رجل عسكرى للرئاسة فى مصر، تدخل من الجيش فى السياسة.

وتابع "على"، فى تصريحات صحفية، أن هناك دولا كثيرة مثل الولايات المتحدة الأمريكية، والتى يفاخر فيها مرشحو رئاستها أنهم خدموا بجيش بلادهم، وحاربوا من أجلها، ومنهم جنرالات سابقين مثل السيسى تماما، وفى فرنسا عندما طالب الشعب عام 1958 بجنرال ليقود البلاد، أثناء أزمة الجزائر، وهو شارل ديجول.

وأضاف على، فى تصريحات صحفية"، أن الثورة تعنى التغيير ولا تكون ثورة مكتملة، إلا بتحقيق كامل لمطالبها، مشيرا إلى أنه عندما يكون لدينا رئيس منتخب وبرلمان وحكومة منتخبة، ستكون الثورة قد اكتملت وأحدثت التغيير المطلوب.

استنكر محمد موسى، عضو الهيئة العليا لحزب المؤتمر، تصريحات الإعلامى الساخر باسم يوسف حول موقفه من ثورة 30 يونيو وترشح المشير عبد الفتاح السيسى للانتخابات الرئاسية, قائلا: "باسم يقول ما يحلو له لأنه ليس طرفاً أو حتى مشاركاً فى ثورة 30 يونيو وموقفه من الثورة مطاط وعلى طريقة دونت ميكس".

وأضاف موسى فى تصريحات صحفية، اليوم الأحد, أن باسم فى حاجه إلى ارتداء نظارة حتى يستوعب وجود الدكتور حازم الببلاوى على رأس الحكومة ويشاركه عدد ليس بالقليل من الوزراء المحسوبين على ثورتى يناير ويونيو، متسائلا ماذا يريد باسم يوسف بالتحديد فى هذا التوقيت؟

وأشار موسى إلى أن رأى باسم برفضه ترشح المشير عبد الفتاح السيسى للرئاسة يعد رأيه الشخصى فقط وليس رأى الأغلبية الكاسحة من الشعب المصرى التى لا يراها ولا يشعر بها باسم يوسف ولا يعرف فيما يفكرون وماذا يريدون.

قال أحمد محاريق عضو تنسيقية 30 يونيو، إن ما قاله باسم يوسف مقدم برنامج البرنامج، حول رفضه لترشح المشير عبد الفتاح السيسى للرئاسة، بعيد تماما عن رأى ملايين المصريين الذين يطالبونه بالترشح، ويرون أنه رجل المرحلة التى سينقذ مصر من الهلاك، مؤكدا أن الشعب تعدى كل المثقفين والسياسيين وأصبح يرى السيسى المنقذ لما تعيشه مصر من أزمات.

وأشار محاريق فى تصريحات صحفية إلى أن مشاهدة باسم يوسف للثورة على أنها نصف ثورة غير دقيقة، خاصة أن ملايين المصريين شاركوا فى التخلص من "نظام ديكتاتورى" لا يعبر بأى حال عن الثورة المصرية، موضحا أنه لا يوجد نصف ثورة يخرج فيها ملايين الشعب المصرى فى وقت معروف ليسقطوا نظاما.

أكدت "الجبهة الديمقراطية"، أن تأكيد الإعلامى الساخر باسم يوسف، على أن الثورة لم تحكم لا بعد 25 يناير أو 30 يونيو، هو كلام واقعى وحقيقى، لأن الثوار لا يحكمون حتى الآن.
وقال شريف الروبى، فى تصريحات صحفية، أن أهداف ومطالب الثورة من العيش والحرية والكرامة، لم تتحقق حتى الآن، مؤكدا رفضهم لإقحام الجيش فى السياسة.