النهار
الأربعاء 25 سبتمبر 2024 12:23 صـ 21 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الخميس ٢٦ سبتمبر ..ندوة ”١٥٠ عاما على مجلة روضة المدارس.. لماذا اختفت الصحافة المدرسية؟” بيان عاجل لتوضيح حقيقة تلوث مياه الشرب بالمنوفية شاهد.. تفاصيل ندوات الدورة السابعة لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما ورش في التأليف المسرحي والتمثيل ضمن فعاليات الدورة الـ 7 لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما بزشكيان يدعو المجتمع الدولي الى عدم السماح بأن تصبح لبنان غزة أخرى في دورته السابعة..مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما يعلن أسماء لجنة مسابقة التأليف المسرحي الإعدام شنقا لعاطل والمؤبد لمزارع لقتلهم شخص بشبرا الخيمه رئيس جامعة الزقازيق يشارك باحتفالية ”اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية” وزير الاتصالات التعاون بين مصر والصين امتد ليشمل إنشاء مصانع لكابلات الألياف الضوئية والهواتف المحمولة أبرزهم من مصر وتونس والأردن والسودان وكندا.. مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما يكشف عن عروضه المسرحية بدء الدراسة هذا العام ببرنامجي نظم معلومات الأعمال BIS وبرنامج المؤسسات والأسواق المالية FMI بتجارة المنوفية بحضور نيللي وهاني رمزي..مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما يعلن أسماء لجان تحكيم مسابقاته

صحافة عالمية

”واشنطن” تعزز ضغطها على الرئيس الأوكراني بلقاء بين ”كيري” والمعارضة

يلتقي وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، غدا، في "ميونيخ" المعارضة الأوكرانية في خطوة تهدف إلى التعبير عن دعم "واشنطن" للمحتجين الذين يقومون منذ شهرين بتظاهرات ضد الرئيس فيكتور يانوكوفيتش. ومن الشخصيات التي سيلتقيها "كيري" على هامش مؤتمر الأمن في "ميونيخ" بطل الملاكمة السابق فيتالي كليتشكو الذي يقود أحد أحزاب المعارضة والمعارض السياسي أرسيني ياتسينيوك.
وسيضم وفد المعارضة أيضا النجمة الأوكرانية روسلانا الحائزة جائزة اليوروفيجن في 2004 والتي شجعت المتظاهرين في "كييف"، من خلال أغانيها خلال الأسابيع الماضية. ووصف نائب رئيس الوزراء الروسي ديمتري روجوزين، اليوم، اللقاء المقرر بين "كيري" وبعض قادة المعارضة الأوكرانية بـ"المهزلة".
وكتب "روجوزين" على حسابه من شبكة تويتر: "في ميونيخ سيتباحث الوزير الأمريكي كيري حول الوضع في أوكرانيا مع الملاكم كليتشكو والمغنية روسلان، هذه مهزلة"، متسائلا: "لماذا لم يدع النازي تياغنيبوك؟"، في إشارة إلى أوليج تياغنيبوك، زعيم حزب سفوبودا القومي المعارض.
وقال "روجوزين" ساخرا: "يجب أيضا استدعاء فيركا سرديوتشكا إلى المفاوضات"، في إشارة إلى المغني الأوكراني المخنث، مضيفا: "على البيت الأبيض أن يستمع إلى رأيه ويأخذه في الاعتبار".
وجاء إعلان المسؤولين الأمريكيين عن اللقاء بين "كيري" والمعارضة بعد ساعات على اتهام الرئيس الأوكراني المعارضة بـ"مواصلة تسميم الوضع"، بسبب "طموحات سياسية للبعض" من قادتها، مع أنه أقر لأول مرة بأن السلطات ارتكبت أخطاء.
وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية، إن كيري ستكون لديه فرصة بعد ظهر السبت "كي يلتقي أبرز قادة المعارضة الأوكرانية". وسيبقى كيري عدة ساعات في برلين قبل أن يتوجه إلى ميونيخ حيث سيشارك في مؤتمر الامن الذي سيضم حتى الأحد، القادة الدوليين للدفاع والخارجية.
وأضاف المسؤول الأمريكي الذي فضل عدم الكشف عن هويته: "برأينا، سيأتي أبرز قادة المعارضة الأوكرانية لأنهم يريدون أن يقولوا للأسرة الدولية ما هي الخطوة برأيهم التي يجب اتباعها والمساعدة التي هم بحاجة لها".
وقال أيضا خلال مؤتمر بالفيديو قبيل مغادرة "كيري" قاعدة "أندروز" الجوية متوجها إلى برلين "نحن متفائلون بحذر لناحية أن الحوار بين الحكومة والمعارضة بدأ يعطي ثماره". وأوضح أن "المسألة هي معرفة ما إذا كان بإمكانهم التقدم وتشكيل حكومة وحدة وطنية. سوف يأتون إلى ميونيخ في خضم عملية المفاوضات هذه".
وتريد الحكومة الأمريكية إبقاء الضغط على "كييف". وقد تشاور وزير الخارجية أمس في مؤتمر عبر الهاتف مع ست شخصيات أوكرانية معارضة. وقالت الخارجية الأمريكية إن "كيري" شدد على دعم الولايات المتحدة الراسخ للطموحات الأوروبية الديموقراطية للشعب الأوكراني.