النهار
الإثنين 30 سبتمبر 2024 06:29 مـ 27 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

قوات الجيش تواصل قطع رؤوس الإرهاب

واصلت قوات الجيش، مدعومة بعناصر الشرطة، قطع رؤوس قيادات الجماعات الإرهابية بشمال سيناء، وقتلت، أمس، أحمد أحميدان حرب المنيعى، الشهير بـ«أبومريم»، قائد الجناح العسكرى لجماعة «التوحيد والجهاد»، التى دُمجت فيما بعد مع «أنصار بيت المقدس»، واثنين من معاونيه، وقبضت على 3 آخرين من العناصر التكفيرية الخطرة وضبطت بحوزتهم «لاب توب» يحتوى على فيديوهات لعمليات إرهابية.
وقالت مصادر أمنية: إن قوات الجيش قتلت الإرهابيين الثلاثة، فى اشتباكات عنيفة خلال حملة مداهمة بقرية المهدية جنوب الشيخ زويد.
وأوضحت المصادر أن الثلاثة عناصر الإرهابية كانوا يستقلون سيارة ماركة «فيرنا»، واشتبكوا مع قوات الجيش أثناء الحملة، فبادلتهم القوات النار بشكل مكثف وقتلتهم، وعثرت بحوزتهم على 3 أسلحة آلية و4 قنابل يدوية وكميات من الذخيرة.
وكشفت المصادر عن أن بعض مشايخ القبائل بمدينة الشيخ زويد تعرفوا على جثتين من جثث التكفيريين الثلاثة، وهما: أحمد أحميدان حرب المنيعى، الشهير بـ«أبومريم»، قائد الجناح العسكرى لجماعة التوحيد والجهاد، ومن المتورطين فى معظم العمليات الإرهابية التى وقعت على أرض سيناء من بينها استهداف مبنى المخابرات الحربية برفح بسيارة مفخخة، وتفجير مديرية أمن جنوب سيناء، والثانى يدعى عبدالقادر أسليم سلمان، من قيادات جماعة «أنصار بيت المقدس» ويعتبر من المساعدين لـ«أبومريم». وأكدت المصادر أنه جار التعرف على جثة التكفيرى الثالث.
من جهة أخرى، أوضح مصدر عسكرى أن قوات الجيش الثانى والشرطة داهمت بؤر الإرهاب بمدن الشيخ زويد ورفح والعريش، ودمرت 22 بؤرة إرهابية، وهى عبارة عن 17 عشة و5 منازل تستخدمها العناصر الإرهابية مأوى لهم.
وتابع المصدر أن الحملة أسفرت عن القبض على 3 عناصر تكفيرية بجنوب الشيخ زويد، وعُثر بحوزتهم على جهاز «لاب توب» يحتوى على بعض العمليات الإرهابية المنفذة ضد قوات الجيش والشرطة، بجانب تدمير 5 أنفاق تستخدم فى تهريب البضائع والأفراد لقطاع غزة، ومخزنين للسولار يحتويان على 50 طن سولار مدعم كانت معدة للتهريب لقطاع غزة عبر الأنفاق.
كما شنت قوات مديرية أمن شمال سيناء حملة مداهمات موسعة بمدن المحافظة، أسفرت عن ضبط 40 مطلوبا أمنيا وهاربا من سجن وادى النطرون، وقيادى إخوانى يدعى «محمد خ. ع»، بتهم التجهيز والإشراف على المسيرات والمظاهرات، والتحريض على استهداف أفراد الجيش والشرطة والمنشآت العسكرية.
من ناحية أخرى، ضبطت قوات الأمن 11 متسللا أفريقيا كانوا فى طريقهم إلى إسرائيل، وهم 6 من إريتريا و5 إثيوبيين.
وكشفت مصادر أمنية وطبية عن إصابة 3 أشخاص بينهم مجندان فى 3 حوادث مختلفة، وقالت المصادر إن المجند سعد رجب سعد، 21 عاما، أصيب بطلق نارى بالفخذ، فى اشتباكات مع مهربين على الحدود برفح، فيما أصيب المجند صبرى محمد رضوان، 22 عاماً، بشظايا فى القدمين خلال الحملة العسكرية التى قامت بها قوات الجيش بقرية المهدية.
وعثر بعض الأهالى برفح على المواطن سالم أحمد محمود، 34 عاما، مصاباً بطلق نارى فى الوجه، بطريق رفح العريش، وتم تحويله لمستشفى رفح العام فى حالة خطيرة.
يأتى ذلك فيما أعلنت جماعة أنصار بيت المقدس مسئوليتها عن تفجير خط الغاز بمنطقة الريسان بوسط سيناء، وقالت جماعة أنصار بيت المقدس فى بيان مقتضب عبر موقع التواصل الاجتماعى «تويتر»: «لله الحمد، فقد قام إخواننا المجاهدون بتفجير خط الغاز بمنطقة الريسان للمرة الثانية على التوالى فى هذا الشهر، وانتظروا المزيد».
من جهة أخرى، احتفل المئات من أبناء العريش بإقرار الدستور الجديد بمسيرات ومظاهرات احتفالية استمرت حتى الصباح، واحتشد أكثر من 1200 سيناوى أمام مجلس مدينة العريش، وتراقص أبناء الفيروز على أنغام الأغانى الوطنية، رافعين صور الفريق أول عبدالفتاح السيسى، وزير الدفاع، ولافتات تؤكد رفضهم للإرهاب، مطالبين «السيسى» بخوض الانتخابات الرئاسية.
وخصصت مديرية أمن شمال سيناء ما يقرب من 40 ضابطا ومجندا لتأمين الاحتفالات خوفاً من تعرض المواطنين لأى عمل إرهابى.
وتمكن قطاع الأمن العام بقيادة اللواء سيد شفيق، مساعد أول وزير الداخلية لقطاع الأمن العام، بالتنسيق مع مديريات الأمن على مستوى الجمهورية، من ضبط 67 قطعة سلاح نارى بدون ترخيص بينها 13 بندقية آلية و2 مدفع «آر بى جى» ورشاش متعدد و4 بنادق مششخنة و7 بنادق غير مششخنة، و4 طبنجات و34 فرد خرطوش و11 قنبلة يدوية و4 قذائف «آر بى جى» و6 مفجرات و14 عبوة دافعة و7 خزائن و375 طلقة نارية و2 بندقية آلية مستولى عليهما من المواقع الشرطية وضبط 157 قطعة سلاح أبيض.
وتمكنت القوات من تدمير 5 منازل و17 عشة خاصة بالتكفيريين والجهاديين فى سيناء، وأسفرت المطاردات عن مقتل 3 تكفيريين وضبط 3 آخرين بمنطقة أبوطويلة وبحوزتهم «لاب توب» يحتوى على صور لأفراد يحملون السلاح ووثائق تكفيرية وتحريضية ضد القوات المسلحة.
وفحصت المباحث قرابة 190 مسجل خطر و353 من الأجانب المشتبه فيهم المستأجرين لشقق مفروشة و«بنسيون».
وأسفرت الحملات عن ضبط 150 كيلو بانجو و50 كيلو حشيش وضبط 210 أشجار أفيون مزروعة فى حملات أمنية على مستوى المحافظات.
وألقت القوات القبض على 11 تشكيلاً عصابياً تضم 30 متهماً ارتكبوا 31 حادث سرقة سيارات بالإكراه و17 حادث سرقة متنوعة.