النهار
الخميس 27 يونيو 2024 09:16 صـ 21 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
نقص الغاز يتسبب في وقف كبار شركات الأسمدة عن العمل .. ومخاوف من انتعاش السوق السوداء وتراجع الصادرات .. والبورصة تتلقى الأزمة... نبيل مكاوي ينتهي من تصوير أحدث أعماله الغنائية ” أنا مش سعيد ” ”عريس من جهة أمنية”.. محمد التاجي يكشف تفاصيل مثيرة عن اختيار أزواج بناته محمد التاجي يرفض التدخل في شكوى بنته من زوجها: ”يفسد العلاقة أكثر” مكتبة الإسكندرية تستقبل 1200 من طلبة الثانوية العامة ..خلال ثلاث ساعات عميد طب المنوفية يتفقد أعمال التوسعة والتطوير بالكلية والمستشفيات الجامعية واستراحة مرضي الأورام بالفيديو..رامي جمال يطلق أحدث أغنياته «يا دمعي» بتصميم كليب مختلف الفنان محمد التاجي يكشف عن ملامح شخصيته في الجزء الثاني من مسلسل ”العتاولة” «شرشر» ينعى المرحوم الحاج إبراهيم علي خليل فريق ”تلاتة اخوات” يطرح فيديو كليب ”مارشميلو” عنوان ألبومهم الأول قبرص: لن نسمح بالهجوم على لبنان من أراضينا رونالدو يقود هجوم البرتغال أمام جورجيا فى يورو ألمانيا

غدًا.. ثانى جلسات محاكمة المعزول و14 من قيادات الإخوان بقضية الاتحادية

تنظر، غدا الأربعاء، محكمة جنايات شمال القاهرة برئاسة المستشار أحمد صبرى يوسف، المنعقدة بأكاديمية الشرطة ثانى جلسات محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي، و14 آخرين من قيادات الإخوان لاتهامهم بارتكاب أحداثقصر الاتحادية التي وقعت في الخامس من ديسمبر 2012، وأسفرت عن سقوط قتلي ومصابين. 

كشفت التحقيقات أنه في أعقاب الإعلان الدستوري الذي أصدره "مرسي" احتشدت قوي المعارضة أمام قصر الاتحادية للتعبير سلميا عن رفضهم للإعلان الدستوري، وأعلنت اعتصامها فطلب الرئيس السابق من قائد الحرس الجمهوري ووزير الداخلية السابق عدة مرات فض الاعتصام إلا أنهما رفضا تنفيذ ذلك حفاظا على أرواح المعتصمين، ما دعا المتهمين أسعد شيحة وأحمد عبد العاطي وأيمن عبد الرءوف مساعدي الرئيس السابق لاستدعاء أنصارهم وحشدهم بمحيط القصر لفض الاعتصام بالقوة. 

وقام المتهمون عصام العريان ومحمد البلتاجي ووجدي غنيم بالتحريض علنا في وسائل الإعلام على فض الاعتصام بالقوة. 

كما كشفت التحقيقات عن توافر الأدلة على أن المتهمين وأنصارهم هاجموا المعتصمين السلميين واقتلعوا خيامهم وأحرقوها وحملوا أسلحة نارية وعمروها بالذخائر وأطلقوها صوب المتظاهرين فأصابت إحداها الحسيني أبو ضيف وأحدثت كسورا في عظام الجمجمة وتهتكا بالمخ، ما أدي لوفاته، بالإضافة إلى استعمال القوة والعنف مع المتظاهرين السلميين، فأصابوا العديد منهم بالأسلحة البيضاء وروعوا المواطنين، وتم القبض على 54 شخصا واحتجزوا بجوار سور قصر الاتحادية وتم تعذيبهم بطريقة وحشية.

وأسندت النيابة العامة لمحمد مرسي تهمة تحريض أنصاره ومساعديه على ارتكاب جرائم القتل العمد مع سبق الإصرار واستخدام العنف والبلطجة وفرض السطوة وإحراز الأسلحة النارية والذخائر والأسلحة البيضاء والقبض على المتظاهرين السلميين واحتجازهم دون وجه حق وتعذيبهم. 

كما أسندت النيابة إلى المتهمين عصام العريان ومحمد البلتاجي ووجدي غنيم التحريض العلني عبر وسائل الإعلام على ارتكاب ذات الجرائم، بينما أسندت إلى المتهمين أسعد شيحة وأحمد عبد العاطي وأيمن عبد الرءوف مساعدي الرئيس السابق وعلاء حمزة وعبد الرحمن عز وأحمد المغير وجمال صابر وباقي المتهمين ارتكاب تلك الجرائم بوصفهم فاعلين أصليين.