النهار
الخميس 3 أكتوبر 2024 07:39 صـ 30 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

ترشح «السيسي» للرئاسة بين تأكيدات الإعلام والنفي الرسمي

أحدث الخبر الذى أذاعه الإعلامي شريف عامر عبر برنامجه “يحدث في مصر” بشأن اعتزام الفريق أول عبدالفتاح السيسى، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، والقائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والإنتاج الحربى، ترشحه لرئاسة الجمهورية دويا هائلاً ،ما بين تأكيدات إعلامية ونفي رسمي، ما يؤكد أن حسم هذه المسألة لن يكون سهلا ولن يكون الآن.
وأعلن برنامج “يحدث في مصر” مساء أمس السبت، والذي يقدمه الإعلامي شريف عامر على قناة mbc مصر، ، أنه كان هناك سيناريوهان مطروحان للنقاش، الأول لا يتضمن السيسي مرشحا للرئاسة، وأكدت المصادر أن السيسي شخصيا كان يدعم هذا السيناريو، إلا أن الاستقرار تم على السيناريو الثاني الذي يتضمن أن يكون السيسي مرشحا للرئاسة، والفريق صدقي صبحي وزيرا للدفاع خلفا له، وأكد عامر أنه لم يتبق الآن سوى معرفة موعد الإعلان الرسمي لترشح الفريق السيسي للرئاسة.
في السياق نفسه أكد الإعلامى أسامة كمال مذيع برنامج “360″ الذى يذاع على فضائية “القاهرة والناس” إعفاء الفريق اول عبد الفتاح السيسى نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع من منصبه تمهيدًا لترشحة للرئاسة، مشيرا إلى أن مصدر فى جهة مراقبة أمريكية، أكد له صحة المعلومات .
بينما نفى العقيد أحمد محمد علي، المتحدث العسكري، ما نسب إلى مصدر مجهول بشأن إعفاء الفريق أول عبدالفتاح السيسي من منصبه وتعيين الفريق صدقي صبحي بدلا منه تمهيدا لترشحه للانتخابات الرئاسية ، وهو ما نفاه ايضا رئيس الحكومة الدكتو حازم الببلاوي.
وقال المتحدث العسكري، مساء السبت، في بيان نشر على الصفحة الرسمية على موقع “فيس بوك” “إن المؤسسة العسكرية وقادتها لا تعتمد في نشر أخبارها على مصادر مجهلة تختلف مسمياتها بين وسائل الإعلام”، مؤكدًا أنها تحرص على إطلاع الرأي العام بشكل مباشر على كل الأمور التي تتعلق بها وبقادتها من خلال أجهزتها والقادة المعنيين بهذا الأمر، وفي توقيتات محددة.
وأضاف ” القوات المسلحة تركز خلال المرحلة الراهنة على استحقاقات خارطة الطريق؛ وأهمها الاستفتاء على الدستور، وتأمين البلاد من أي مخاطر خارجية أو داخلية، ومواجهة العنف بكل صوره وأشكاله بما يكفل تحقيق الاستقرار والأمن للمواطن المصري”.
وأشار إلى أن بعض الصحف ووسائل الإعلام تحاول التعامل مع الكثير من أخبار القوات المسلحة وقادتها بمنطق السبق الصحفي دون مراعاة لما قد يترتب عليها من بلبلة تؤثر على الأمن القومي المصري خلال الظرف الدقيق، الذى تمر به البلاد.
ومن جانبه نفى الدكتور حازم الببلاوي، رئيس مجلس الوزراء، إعفاء السيسي من منصبه، قائلا “هذا الكلام غير صحيح ولم أسمع به من قبل، و لا تعليق على هذا الخبر”. وكان الإعلامي شريف عامر قال في برنامج “يحدث في مصر” إن مصادر أكدت أن السيسي حسم موقفه للترشح للانتخابات،مع ترجيحات أن يكون الإعلان عن ذلك بعد إجراء الاستفتاء على الدستور. وأضاف عامر كان هناك سيناريوهان الأول لم يكن فيه إسم الفريق السيسي مطروح كمرشح للرئاسة، وهو ما كان يفضله السيسي ويدفع نحو تنفيذه بنفسه، ولكن هذا السيناريو لم يكتمل لسبب أو لآخر، والسيناريو الثاني هو أن يتصدى بنفسه للمسؤولية ويترشح.
أما مصطفى بكري عضو مجلس الشعب المنحل، قال أنه أقول لاصحة للأنباء التي ترددت عن استقالة الفريق أول عبد الفتاح السيسي،وزير الدفاع، استعدادا للانتخابات الرئاسية
وأضاف بكري أن موقف السيسي من الترشح للرئاسة مرهون بنتيجة الاستفتاء علي الدستور وتكليف الشعب للسيسي بالترشح – تلك هي الحقيقة – السيسي باق في منصبه كوزير للدفاع ومسألة الترشح للرئاسة سابقة علي أوانها .