النهار
الأحد 22 سبتمبر 2024 05:39 مـ 19 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

«زاهي حواس»: «السيسي» هو «منحوتب الثاني» ومصر تحتاجه لإنهاء الفوضى

وصف وزير الآثار الأسبق، الدكتور زاهي حواس، الفريق أول عبد الفتاح السيسى، وزير الدفاع بالملك الفرعوني «منحوتب الثاني»، أحد مؤسسي الأسرة الحادية عشرة، والذي حكم مصر قبل 4150 عاما، بعد فترة من الاضطرابات استطاع اخمادها وتوحيد البلاد تحت حكمه ونقل العاصمة من ممفيس إلى طيبة.

وقال حواس في تصريحات لصحيفة الجارديان البريطانية: بالنسبة لي السيسي هو منتحوتب الثاني، ولكى نفهم ذلك يجب أن نفهم الظروف التي كانت تعاني منها مصر قبل 4 آلاف عام.

وبحسب حواس، فقد عانت مصر منذ عام 2011 فوضى تشبه تماما التي عانتها قبل وصول منتحوتب الثاني للحكم، وقال الوزير الأسبق: منتحوتب نجح في السيطرة على البلاد ووضع حد للفوضى، وهو نفسه ما يوشك السيسي على فعله، وفق تعبيره.

وأضاف وزير الآثار الذي أطيح به بعد الثورة بتهم فساد لم يتمكن أحد من إثباتها، «نحن نحتاج إلى حكم عسكري منتخب، رجل قوي،  يتحكم في البلاد وينقذها، وبرأيي السيسي هو هذا الرجل».

وقالت الصحيفة إن آمال حواس، بخصوص السيسي، لها عوامل شخصية، فمع ظهور نجم السيسي، بدأت عودة من هم مثل حواس، من المسئولين السابقين الذين أقصتهم الثورة من مناصبهم بحجة الفساد وعلاقتهم بنظام مبارك، حتى مع عدم وجود أدلة على ذلك.

وأضافت أن حواس الذي يعد حاليا سفيرا للآثار المصرية، يأمل في العودة لمنصبة القديم، ونقلت عنه قوله: «أرفض العودة في حكومة انتقالية، لكن سأوافق على العودة للوزارة لإتمام ما بدأته»، مضيفا: «وقع عشرون ألف شخص على عريضة تطلب عودتي، والشباب يأتون لي باكيين، لأنهم لا يستطيعون الحفر كما كان سالفا»