النهار
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:43 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
نقيب الصحفيين يزف بشرى سارّة بشأن تخصيص وحدات سكنية جديدة .. ويكشف تطورات مشروع ”مدينة أكتوبر” السفير التركي يعلن في الصحفيين : نتطلع لزيادة التبادل التجاري الي 15 مليار دولار سنويا قصف اسرائيلي مركز علي الضاحية الجنوبية تخلف 5 شهداء رويترز : أنباء عن استهداف قيادي بارز في حزب الله بالضاحية الجنوب ببيروت «الصحة» تطلق النسخة الأولى من التطبيق الإلكتروني لمبادرات السيد رئيس الجمهورية «100 مليون صحة» وزير الإسكان يعلن موعد القرعة العلنية للمتقدمين لحجز الوحدات السكنية بمشروع ” فالي تاورز” بمدينة حدائق أكتوبر إصابة شخصين في حريق مخزن أدوات منزلية بالمنوفية محافظ القاهرة عقب صلاة الجمعة اليوم يقوم بتوزيع أكثر من ١٠٠٠ حقيبة مدرسية وكيل أوقاف كفر الشيخ يشهد افتتاح مسجد العتيقي الجديد بدسوق.. صور الشركة العامة للبترول تختتم ورشة عمل لوضع رؤية الشركة حتى ٢٠٣٠ والخطط الاستراتيجية لتطويرها تزامناً مع اليوم الوطني الـ 94 للسعودية خطباء الجوامع يذكرون بالمعاني الشرعية للمواطنة بالفيديو.. «شرشر» يشارك أهالي سرس الليان افتتاح مسجد الغرايبة بحضور وفد سعودي وقيادات الأوقاف

أهم الأخبار

المناهج الدراسية تقضي على أحلام الجماعة الإرهابية.. تغيير كتب التاريخ والتربية القومية لتأصيل المفاهيم الوطنية

تظل المناهج الدراسية الملف الأكثر حساسية بوزارة التربية والتعليم، لما لها من تأثير مباشر على تشكيل وعي الطلاب الصغار في مرحلة التعليم قبل الجامعي.


وبعد أن كانت الأحاديث تتواتر عن تطهير المناهج من الأفكار والرؤى الإخوانية التي بثتها الجماعة الإرهابية خلال العام الماضي، وقت أن كانت على رأس السلطة، انقلب السحر على الساحر، وتحولت دفة المناهج الدراسية المقرر طرحها على طلاب المدارس خلال العام الدراسي المقبل، لتشهد مناهج العام المقبل أفكارا مغايرة تماما لما كانت تطمح إليه الجماعة الإرهابية.


ووفقا لتصريحات وليد عبدالتواب رئيس قطاع الكتب بالوزارة  فإن العام الدراسي المقبل، سيشهد عددا من المناهج الجديدة على رأسها كتب الصف الثاني الثانوي بالكامل، بما فيها اللغة العربية والتربية الدينية والتاريخ، وغيرها من المواد الدينية التي تمثل الجوهر في اهتمام الوزارة، باعتبار أنها الأقدر على إيصال الأفكار القومية، إضافة إلى ذلك سيتم تغيير مناهج الصف الثاني الإعدادي بالكامل، وكذلك الصفوف من الأول إلى الثالث الابتدائي بالكامل.


وأشار إلى أن الوزارة ستطبع نحو 330 مليون نسخة للعام الدراسي المقبل، بتكلفة مليار و300 مليون جنيه، ولو تم إقرار العودة لمناهج لونجمان في الإنجليزية بالنسبة للمرحلة الابتدائية فسيتم شراء تلك الكتب بالنسخة.


وتشمل خريطة الكتب الجديدة للعام الدراسي المقبل كتب المرحلة الابتدائية وعلى رأسها اللغة العربية للصف الثالث الابتدائى وسلسلة الرياضيات للصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية. 


بالإضافة إلى كتب اللغة العربية للصف الثانى الثانوى والرياضيات للصف الثانى الثانوى، والرياضيات البحتة للصف الثانى الثانوى في قسمه العلمي، وتطبيقات الرياضيات للصف الثانى الثانوى في "القسم العلمى والفيزياء للصف الثانى الثانوى في "القسم العلمى " والكيمياء للصف الثانى الثانوى والأحياء للصف الثانى الثانوى والتاريخ للصف الثانى الثانوى والجغرافيا للصف الثانى الثانوى "القسم الأدبى" وسلسلة اللغة الأجنبية الثانية "الإسبانية" للصفوف من الأول إلى الثالث الثانوى.


وفي سياق متصل كشف وزير التربية والتعليم الدكتور محمود أبوالنصر– في تصريحات له- عن إصداره أوامر بتأليف الكتب الدراسية للعام الدراسى الجديد 2015/2014، على أن تتضمن كتب التاريخ والتربية القومية في الفصل الدراسى الثانى تصنيف جماعة الإخوان كتنظيم إرهابي. 


وأكد وزير التعليم في تصريحاته أن كتب التاريخ والتربية الوطنية المقرر طرحها لطلاب الثانوية العامة العام المقبل، ستتضمن إشارات إلى الأحداث التي مرت بها مصر خلال الأعوام الثلاثة السابقة، حتى ثورة 30 يونيو، وعزل "مرسي" عن الحكم، مؤكدا أنه ستكون هناك إشارات لتلك الأحداث أيضا في كتب الإعدادية.