النهار
السبت 5 أكتوبر 2024 04:33 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

النهار تكشف المدارس التابعة للمحظورة تعرف عليها

كشفت آخر حصر قامت بها وزارة التربية والتعليم، أن عدد المدارس المملوكة لأعضاء ينتمون لجماعة الإخوان المسلمون، بلغ 174 مدرسة، على مستوى المحافظات. 

وبشأن تعامل الوزارة مع هذه المدارس، بعد إعلان جماعة الإخوان منظمة إرهابية، قال الوزير محمود أبوالنصر، في تصريحات له اليوم السبت، إنه تم التحفظ على الجمعيات المالكة لهذه المدارس، تحت سيطرة وزارة التضامن، معتبرا أن هذه الخطوة، تعد الأولى، قبل اتخاذ وزارة التعليم خطوة مماثلة في هذا الشأن. 

وقال أبوالنصر: "هنا سيكون دور وزارة التعليم.. من خلال وضع المدارس المملوكة للإخوان تحت الإشراف المالي والإداري لها، بحيث يتم الإنفاق عليها فيما بعد، من أموال الجمعيات التي تحفظت عليها وزارة التضامن". 

وحول قيام بعض أصحاب هذه المدارس بـ"تصفير" حسابات المدرسة، أجاب الوزير: "في هذه الحالة، سيتم إحالة المالك الإخواني إلى النيابة الإدارية فورا، لاسترداد هذه المبالغ". 

وكشف أبوالنصر عن تشكيل مجالس إدارات لإدارة هذه المدارس، بعد التحفظ عليها ماليا وإداريا، على أن يكون مجلس إدراة كل مدرسة، مكون من: أولياء أمور، مدير مدرسة، 3 موظفين من داخل الوزارة الأول مالي، والثاني إداري، أما الثالث فسيكون قانونيا". 

وحول مصير المعلمين في هذه المدارس، قال الوزير: "سيتم تثبيتهم، في حال توافرت بهم شروط التثبيت، فضلا عن تطبيق الحد الأدنى للأجور عليهم، وتأهيلهم تربويا".