النهار
السبت 28 سبتمبر 2024 10:26 صـ 25 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

الأردن: اعتبار الإخوان إرهابية شأن داخلي مصري

اعتبرت الحكومة الأردنية، قرار نظيرتها المصرية بإعلان جماعة الإخوان المسلمين "تنظيمًا إرهابيًا" يُعد "شأن داخلي"، فيما قللت جماعة "إخوان الأردن" من تداعيات القرار، قائلة إنه لن ينعكس عليها، وسط معلومات مسربة تشير إلى أن ملفها تحول إلى "ملف أمني بالكامل"، وليس سياسيًا.

 وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال، الدكتور محمد المومني، في تصريحات إلى CNN بالعربية، مكتفيًا بالقول إن "إعلان إخوان مصر تنظيماً إرهابياً، هو شأن داخلي، وموضوع سيادي مصري، لا نتدخل فيه".

فيما لم تصدر جماعة إخوان الأردن حتى الآن موقفًا مؤسسيًا تجاه التطور الأخير في مصر، لكن نائب المراقب العام في الجماعة والمتحدث باسمها، زكي بني ارشيد، رأى بأن ذلك الإعلان "إفلاس جديد للنظام المصري الانقلابي"، مشيرًا إلى أن ذلك لن يؤثر سلبًا على إخوان الأردن.

وقال: "ليس لدينا مخاوف من إعلان إخوان مصر تنظيمًاً إرهابيًا، ولم نبحث بعد تداعيات الموقف مؤسسياً، نقرأه من زاوية إفلاس النظام الانقلابي المصري".

بالمقابل، تشهد العلاقة بين الإخوان والدولة الأردنية حالة من الركود غير المسبوقة، على مستوى الحوار السياسي بغياب الاتصالات، بحسب ما أكد بني ارشيد، في الوقت الذي أكدت فيه مصادر سياسية مقربة من رئاسة الوزراء أن ملف إخوان الأردن بات اليوم "ملفًا أمنيًا بامتياز، وليس سياسيًا".

وفيما لم يعلق المتحدث الرسمي باسم الحكومة على تلك التسريبات، فإن بني ارشيد، علق على ذلك التحول في حال ثبوته، بالقول: "الأردن كله يدار بعقلية أمنية، وليس فقط ملف الإخوان، فهم ليسوا المشكلة، بل إن هناك مشكلة في حل سياسي إصلاحي شامل.. المطلوب اليوم هو حكومة منتخبة بامتياز".

المصادر ذاتها أشارت إلى أن حالة الركود لن تتغير إلا في حال تقدم جماعة إخوان الأردن بمبادرة سياسية للحوار، وهو ما استنكره بني ارشيد بالقول: "إن صح هذا الكلام فهذا لعب صغار.. لأن مصلحة البلاد مقدمة على كل الاعتبارات التفصيلية الصغيرة."