النهار
السبت 5 أكتوبر 2024 06:17 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة عالمية

أردوغان يسير على خطى مرسى ويتدخل فى القضاء

لم يدعمه فحسب بل كأنه يسير على خطاه فى التدخل فى الشئون القضائية فى تعيين وإقالة مسئولين "حسب الرغبة"، فعلى غرار الدكتور محمد مرسى، أقال رئيس الوزراء التركى، رجب طيب أردوغان، 14 شخصا بين قيادات الشرطة وكبار الضباط بسبب كشفهم فضيحة فساد ورشاوى هزت الرأى العام فى تركيا، وامتدت آثارها لتهدد عرش أردوغان.

خرج المتظاهرون يطالبون برحيله ورفعوا شارات بذيئة يشيرون بها إلى حزب العدالة والتنمية وقوبلت تظاهراتهم بالعنف، ليس هذا فحسب بل بدأ أردوغان يقضى على الحلم التركى للانضمام إلى الاتحاد الأوروبى الذى حذر اليوم، الثلاثاء، أنقرة من التدخل فى شئون السلطة القضائية مما سيعرض جهودها من أجل الانضمام للاتحاد الأوروبى للخطر.

ونقلت وكالة إيرنا الإيرانية، عن ستيفان فولى المتحدث باسم الإتحاد الأوروبى، ومفوض الاتحاد لشؤون التوسع وسياسة الجوار، تأكيده على أن استقلال السلطة القضائية فى الدول الأعضاء فى الإتحاد تعد من القيم الأساسية. قائلاً "أردوغان انتهك بشكل مباشر معايير استقلال القضاء فى تركيا".

وأكد على أن استقلال السلطة القضائية من أهم شروط الانضمام للإتحاد الأوروبى، مضيفًا، أن انتهاك استقلال السلطة القضائية فى تركيا يعرض مشروع انضمام تركيا للاتحاد إلى الخطر.

وكان أردوغان، شن حملة إقالات موسعة بين قيادات الشرطة وكبار الضباط، إثر مداهماتهم واعتقال رجال أعمال كبار مقربين من أردوغان إضافة إلى أبناء ثلاثة من وزرائه متورطين فى قضايا فساد.

واعتبر أردوغان أنها مؤامرة مُدَبَّرة لإثارة البلبلة، ووصفت المعارضة هذه الخطوة بأنها "محاولة مفضوحة من أردوغان لمعاقبة من كشف فساد حكومته وللتستر على الحقائق وتغيير مسار التحقيقات".