النهار
الجمعة 25 أكتوبر 2024 05:35 مـ 22 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
*خطيب الجامع الأزهر:* *النصر مرهون بعد توفيق الله بامتلاك موازين القوى سياسيًا واقتصاديًا وعلميًا ضبط 6 طن و600 كيلو مواد غذائية مجهولة المصدر خلال حملات تفتيشية ورقابية بنطاق مدينة العاشر من رمضان في لقاء المحبة..جامعة سوهاج في ضيافة الدير الأحمر فتح باب التسجيل للطلاب الوافدين للالتحاق بجامعة الأزهر...اعرف التفاصيل وزير التعليم يصدر قرارا وزاريا بحركة تغييرات موسعة لمديري ووكلاء المديريات التعليمية النائبة أميرة أبوشقة: هدم وإزالة المقابر التراثية بالقاهرة التاريخية فاجعة كبرى صحفي الكوميديا السوداء.. القصة الكاملة للإفراج عن عبود بطاح بعد اعتقاله من قبل الجيش الإسرائيلي محافظ المركزي المصري يشارك في الاجتماع الرابع لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين يا أنا يا لأ.. الهضبة عمرو دياب يتألق فى حفل بالكويت محافظ القاهرة.. يودع سفير اليابان قبل سفره لانتهاء مهمته فى مصر كسفير . وزير الزراعة يبحث مع مدير مكتب برنامج الغذاء العالمى المشروعات الزراعية المشتركة بين الوزارة والبرنامج كوثر محمود تشكر السير مجدي يعقوب لتقديره مهنة التمريض في مصر

تقارير ومتابعات

مستشار بالاستئناف: الأحكام الصادرة بحق النشطاء السياسيين غير مُسيسة

أكد المستشار بمحكمة استئناف القاهرة، أحمد الخطيب، أن الأحكام الصادرة ضد النشطاء السياسيين، اليوم الأحد، هى أحكام قضائية لا علاقة لها بالتطورات أو الخلافات السياسية التى تشهدها البلاد.
وأوضح الخطيب لـ"اليوم السابع" أن أى اتهامات بالتدخل أو تسييس القضاء هى مجرد مناورات سياسية لنقل الصراع السياسى إلى أروقة المحاكم، حيث إن القاضى يحكم بما هو مطروح أمامه من أدلة ومستندات تتضمنها أوراق الدعوة وما يراه أمامه من دفوع ودفاع ويقضى حسبما تطمئن إليه عقيدته ويرتاح إليه ضميره، وما انتهت إليه المحكمة من ارتكاب جريمة التظاهر والاعتداء على أفراد الشرطة.
وأشار الخطيب إلى أن القضاء ليس طرفاً فى هذه الأزمة لأنه لا يشرع القوانين ولا يقوم بنفسه بضبط المخالفات الناشئة عنها أو تقديم مرتكبيها إلى المحاكمة، فدوره قاصر على تطبيق القانون باعتباره إحدى سلطات الدولة وهذه مهمته الأصلية بعيداً عن أى اعتبارات أخرى.
وأضاف الخطيب أن السبيل الوحيد لتجريح تلك الأحكام أو الاعتراض عليها هو الطعن عليها والاستئناف بعيدًا عن المزايدات السياسية لأن أحكام القضاء لا تبنى على التظاهرات أو إثارة الرأى العام.