النهار
الأحد 29 سبتمبر 2024 08:38 مـ 26 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة عالمية

مجلس الشيوخ الأمريكي يتحرك نحو التصويت على مشروع قانون عقوبات جديدة على إيران

بدأ هاري ريد زعيم الاغلبية في مجلس الشيوخ الامريكي عملية قد تسمح لمجلس الشيوخ بالتصويت ربما الشهر المقبل على فرض عقوبات جديدة على ايران اذا اخفقت المحادثات بشأن برنامجها النووي وذلك حسبما ذكر مساعدون في مجلس الشيوخ يوم الجمعة رغم تهديد من البيت الابيض باستخدام حق النقض(الفيتو).
وقال مساعدون ونواب بحسب رويترز انه من اجل مشروع قانون العقوبات هذا استخدم ريد القاعدة 14 التي تسمح له بتجاوز العملية العادية المتعلقة بطرح مشروع قانون للتصويت عليه في مجلس الشيوخ من خلال لجنة.
ولم يرد متحدث باسم ريد على طلبات للتعليق، وتمهد خطوة ريد الطريق امام معركة محتملة بين اكثر من 25 سناتور جمهوري وديمقراطي شاركوا في رعاية قانون ايران الجديد وادارة اوباما وانصارها في الكونجرس من بينهم الرؤساء الديمقراطيون لعشر لجان بمجلس الشيوخ.
وسيفرض مشروع القانون الذي قدم يوم الخميس تخفيضات في انتاج البترول الايراني وتطبيق عقوبات جديدة على صناعات اخرى اذا خرقت ايران اتفاقية مؤقتة او لم تتوصل لاتفاقية نهائية شاملة.
ولكنه يعطي ايضا الادارة ما يصل الى عام لانتهاج طريق دبلوماسي قال انصار مشروع القانون انه لن يخرق شروط الاتفاقية المؤقتة.
وتصر ادارة اوباما على ان مشروع القانون سيعرق المحادثات الحساسة التي تجري بين طهران والقوى العالمية. وقال وزير الخارجية الايراني ان اي قانون جديد بفرض عقوبات سيقضى على الاتفاقية المؤقتة التي تم التوصل اليها في جنيف في 24 نوفمبر تشرين الثاني.
وهدد متحدث باسم البيت الابيض باستخدام الفيتو ضد مشروع القانون.
واتهم اوباما الكونجرس بالتلاعب بالسياسة خلال مؤتمر صحفي بالبيت الابيض يوم الجمعة قال فيه انه سيؤيد النواب في اجازة العقوبات الجديدة “في يوم ما ونقطة معينة”اذا اخفقت المحادثات ولكن فرض مزيد من العقوبات الان سيكون امرا غير مثمر.