النهار
الخميس 3 أكتوبر 2024 07:39 صـ 30 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة إسرائيلية

توقعات باقتراب معركة الحسم بين حزب الله وإسرائيل

قال لواء "كفير" بالجيش الإسرائيلى العقيد بن لولو، إن الحروب القادمة لن تشهد كتائب المدرعات أو فيالق الجنود، بل سنشهد حرب عصابات، وعمليات هجومية من داخل المناطق السكنية.

ونقلت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية عن بن لولو، قوله إن لواء "كفير" يدرك أن المواجهة قادمة لا محالة، وأنه سيكون عليه إدخال قواته إلى المعركة، بهدف السيطرة على القرى والمناطق التى يتم إطلاق الصواريخ منها، موضحا أنه ستكون هناك حاجة حتمية إلى قوات قتالية إضافية، ويحتمل أن يقوم لواء كفير بتأمين ذلك، على حد قوله.

وأضاف العقيد الإسرائيلى، أن أعداء إسرائيل وتحديداً حزب الله والمنظمات الأخرى، يدركون تفوق الجيش الإسرائيلى وسلاح الجو المتطور، علاوة على المعلومات الاستخباراتية، وكثافة قدرات النيران الدقيقة والمناورة، وبالتالى فإن حزب الله والمنظمات الإرهابية، سيدخل إلى المناطق المبنية، وسيعتمد بشكل أقل على الاتصالات، وسيحاولون القتال من تحت الأرض بهدف إبطال تفوقنا العسكرى، على حد قوله.

وقال قائد لواء "كفير"، إن حزب الله هو العدو الأكثر ذكاءً الذى يقف فى مواجهتنا اليوم، سواء من حيث مستوى المعلومات، أو الوسائل والعقيدة القتالية، مضيفا: "أن حزب الله عدو ذكى، ولديه شبكة أنفاق تحت الأرض، ومقاتلين أشداء، ووسائل قتالية متطورة جدا، وحركة حماس تحاول تقليد حزب الله، لكنها ليست بنفس المستوى من حيث القدرات العسكرية، أو من حيث الوسائل القتالية أو حتى من حيث مستوى المقاتلين، لذلك من الأصح الاستعداد لمواجهة السيناريو الأسوأ والأكثر تعقيدا".

وأضاف المسئول العسكرى الإسرائيلى: "أن جنود لواء كفير يتدربون على الدخول إلى خلف خطوط العدو، لإلحاق أكبر قدر من الخسائر فى صفوفه، لكن سلاح المشاة هو الذى سيشكل القيمة المضافة بفضل قدرته على الوصول إلى أماكن غير متوقعة، وهذا ما سيقدمه لواء "كفير" باعتباره لواء المشاة الخامس.

فيما حذر مستشار الأمن القومى الإسرائيلى السابق، اللواء احتياط يعقوب عميدرور، من المواجهة المقبلة مع حزب الله، كاشفا عن ثغرات يمكن أن يستخدمها حزب الله لإلحاق الأذى بإسرائيل.

من جهتها، قالت مصادر عسكرية إسرائيلية، إن المشهد الخادع على الحدود مع لبنان، يمكن أن يتحول بسرعة إلى فشل أمنى ومواجهة، مضيفة أنه يكفى أن يتحرش أحد الطرفين بالآخر، حتى تنفجر المواجهة التى ستكون مميتة ووحشية، ومختلفة عن المواجهات السابقة بين الجانبين.

فيما قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلى، إنه بإمكان حزب الله إطلاق 3000 صاروخ يوميا باتجاه إسرائيل فى حال وقعت الواقعة ونشبت الحرب، مرجحا أن يستمر تساقط الصواريخ على إسرائيل طوال شهر كامل.