النهار
السبت 5 أكتوبر 2024 05:28 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
محافظ كفرالشيخ يهنئ الرئيس السيسي وقيادات القوات المسلحة بالذكرى الـ 51 لانتصارات أكتوبر المجيدة كاردو CardoO تكشف عن ”كاردو سكيل” و”كاردو سكيل برو” خلال قمة تكني 2024 في الإسكندرية هاني شنودة: لا أنتظر رد المعروف من عمرو دياب ومحمد ومنير.. الأب مبيستناش حاجة من ولاده الرئيس الفرنسي يدعوا إلي وقف شحنات الأسلحة إلى إسرائيل محافظ كفر الشيخ: المبادرات الرئاسية دائماً نقطة فارقة ومضيئة داخل المجتمع رئيس جامعة كفر الشيخ يهنئ الرئيس السيسي بالذكرى الحادية والخمسين لانتصارات أكتوبر المجيدة محافظ الدقهلية يشهد اللقاء الحواري عن انتصارات أكتوبر المجيدة حيثيات الحكم في قضية تسريب امتحانات الفيزياء والتاريخ للثانويه العامة: محاضر الضبط لم تحتوي البصمة الزمنية الالكترونية حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أسبوع العربية للتنمية الإدارية: المشاركون في الملتقى الثاني للإعلام البرلماني في زيارة ميدانية لمجلسي الشورى والنواب بمملكة البحرين الاثنين المقبل... انطلاق معرض «صنع في مصر» بجامعة عين شمس تزامناً مع احتفالات نصر أكتوبر.. انطلاق قطاري ركاب وبضائع على خط الفردان بسيناء ضمن التشغيل التجريبي.. ”مستند”

اقتصاد

4.5 مليار دولار من السعودية لإنشاء ”مجمع للتكرير” بخليج السويس

تضخ السعودية 4.5 مليار دولار استثماارت جديدة فى السوق المصرية وذلك عبر مشاركة مجموعة «أويل جاز تك» المصرية بحصة 40% لإنشاء مجمع للتكرير ومجمع للبتروكيماويات بإجمالى استثمارات 11.2 مليار دولار بنظام حق الانتفاع لمدة 25 عاماً قابلة للتجديد وعلى مساحة 600 فدان لمراحل المشروع الثلاث، وتصل الطاقة الإنتاجية للمشروع إلى 400 ألف برميل يومياً لإنتاج 18 مليون طن وقود سنوياً.

ووفقاً لمستندات التأسيس التى حصلت «الوطن» على نسخة منها يمثل الجانب السعودى فى الشراكة مجموعة شركات الأمير سلطان بن مشعل بن عبدالعزيز، وتشارك الهيئة العامة للبترول بنحو 20% من استثمارات المجمع الذى سيتم إنشاؤه فى العين السخنة بخليج السويس، فيما تشارك «أويل جاز تك» بـ10%.

وأكد فوزى بشندى، العضو المنتدب لـ«أويل جاز تك» أن الحصة المتبقية والبالغة 30% تم الاتفاق مع الجانب السعودى على طرحها فى اكتتاب عام فى البورصة المصرية، وكشف «بشندى» عن مفاوضات تجرى حالياً مع عدد من بنوك الاستثمار لإدارة عملية الطرح وتتم المفاضلة بين «هيرمس القابضة» و«بايونيرز القابضة» لإدارة عملية الطرح.

وأضاف العضو المنتدب لـ«أويل جاز» أن المشــروع يتكون من مجمع لتكرير البترول وتصنيعه لتعظيم إنتاجية السولار وإنتاج الزيوت المتعادلة وإنتاج الزيـوت الثقيلة والبتيومين والفحم على ثلاث مراحل، تقدر قيمة المرحلة الأولى بـ6.5 مليار دولار، وتقدر قيمة المرحلة الثانية بـ2.2 مليار دولار بينما تقدر قيمة المرحلة الثالثة 2.5 مليار دولار، مشيراً إلى أنه تم الاتفاق مع الجانب السعودى على أن يتم استكمال هيكل المساهمين النصف الثانى من يناير 2014.

وأوضح «بشندى» أنه سيتم إنشاء محطة تحلية مياه ومحطة كهرباء تخدم المصفاة والمحافظة بجانب تغذية المناطق الصناعية المجاورة، وجار الاتفاق مع شركة «بتروجت» المصرية والمقاول العالمى الذى سيتولى إنشاء المجمع، ويوفر المشروع 20 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.