النهار
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 07:40 مـ 28 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
جيش الاحتلال يشن غارات جوية جديدة تستهدف العاصمة بيروت ديميروفيتش يقود هجوم شتوتجارت ضد سبارتا براغ فى ليالى الأبطال بسبب خلافات الجيرة.. إصابة شقيقان وآخر فى مشاجرة بالأسلحة البيضاء في الخصوص متحدث باسم الجيش الإسرائيلي يحذر إيران ..الهجوم ستكون له عواقب وخيمة على طهران على فرج يتأهل إلى ربع نهائى بطولة قطر كلاسيك للاسكواش عاجل..مسؤول أمريكي : هناك مؤشرات تشير إلى شن هجوم صاروخي ضد إسرائيل من الجانب الإيراني سمية الخشاب ترد على منتقدي فيلم ”أوراق التاروت”: ”اركب ع الموجة” وتفتح النار على الإنتقادات لتعزيز التعاون المشترك.. وزير الصحة يلتقى مسؤولي شركة سانوفي محمد عمارة: محمد رمضان صاحب شخصية قوية وبلاش نظلم يحيى عطية الله شراكة استراتيجيةبين ”ڤودافون مصر ومجموعة السويدي اليكتريك” لتوطين صناعة الاتصالات في مصر بالإنفوجراف...حصاد نشاط جهاز حماية المستهلك خلال سبتمبر الماضي تعرف على موعد سفر بعثة الأهلي للإمارات للمشاركة في السوبر المصري

سوشيال المشاهير

يسري حماد يحذر من مقاطعة الإسلاميين للاستفتاء على الدستور

يسري حماد
يسري حماد

حذر الدكتور يسري حماد، نائب رئيس حزب الوطن، ما يسمى الأحزاب الإسلامية وأنصارهم من مقاطعة الاستفتاء على الدستور. 

وقال حماد، في تدوينة مطولة على صفحته بموقع "فيس بوك"، اليوم، تحت عنوان: "دعوة للحوار: هل تؤيد المشاركة في الاستفتاء على الدستور أم المقاطعة واضعا في اعتبارك التالي: هل المشاركة تعني إضفاء شرعية على الانقلاب ورموزه؟، هل هناك ضمانات لعدم التزوير الفج، وهل المشاركة ستقلله؟، هل سيكون هناك إقبال تلقائي للمشاركة؟".

وتابع حماد: "هل سيحشد النظام القديم أتباعه للتصويت كما كان يحدث سابقا، وهل الأتباع سيصوتون بنعم إذا ذهبوا مرغمين؟، هل ستكون هناك رقابة معتبرة داخل لجان الفرز؟، هل ستكون هناك رقابة خارجية حقيقية تفضح التزوير إن وجد أو تقلله؟ إذا كان الاستفتاء بـ"نعم" أو "لا"، وبأي نسبة يتم تمرير الدستور، بماذا تفيد المقاطعة".

وأضاف: "تجربة أهل السنة بالعراق، والوطنيين بالكويت في مقاطعة الانتخابات كانت كارثية.. هل نسبة المشاركة الضعيفة، أو نسبة الموافقة الضعيفة مؤثرة محليا وعالميا؟، هل يقبل القضاة التزوير العلني الفج؟، هل فرز الأصوات سيكون داخل اللجان الفرعية؟".

وتساءل حماد عن: "موقف القوى السياسية والائتلافات الثورية والإعلاميين، خاصة أن هناك مواد كارثية مقيدة للحريات، وموقف أبناء التيار الإسلامي، خاصة بعد حذف كل ما يمت للشريعة بصلة، (لا يغرنك تبرير البعض لضعف موقفه وتبين خطئه).. هل سيتكاتف الرافضون للانقلاب على رأي واحد". 

وواصل: "هل سيسمح للمعارضين بالقيام بحملات توعية حرة، وتوزيع أوراق ووضع ملصقات، أم أن ذلك أيضا سيجرم؟، وما التكتلات التي يتوقع حشدها للتصويت بنعم في ظل سخط مجتمعي عام، وتآكل ملحوظ في أعداد من أيد الانقلاب، ومن يتمنى استمراره (قادة الكنائس، مصالح خاصة، منتفعين)، النظرة الدولية في حال ضعف التصويت، أو رفض الدستور".

واستطرد نائب رئيس "الوطن": "هل تتوقع استخدام البلطجية لمنع الناخبين من المشاركة، وهل قلة الأعداد أو كثرتها تؤثر؟، دور الشرطة والقضاء المتوقع في الاستفتاء؟، ماذا سيتم في حال التصويت بلا، وفي حال التصويت بنعم. 
أرجو المشاركة، وإرسال اقتراحاتكم على الخاص".

وقال حماد: "أرجو عدم تربسة المخ على "هي كده وخلاص، وحاتبيعوا القضية، ومن يشارك خائن، فإن كان هذا عقلك، فقد أرحته وأتعبتنا.. أرجو المشاركة من كل أعضاء حزب الوطن في الاستبيان الخاص الذي سيضعه الحزب على صفحته بخصوص تحديد الموقف.. دمتم في أمان الله، وكل فشل انقلاب وأنتم طيبون".