النهار
الأحد 22 سبتمبر 2024 06:39 مـ 19 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
نقيب الصحفيين يُعلن تفاصيل مشروع التحوّل الرقمي الجديد المهندس رامى غالي: لدبنا شباب قادرون ، على التعاون مع وفود ممثلى قمة الاستثمار والاستفادة من الأفكار المطروحة فى مجال ريادة الأعمال لواء أيمن الشريف : الوضع بمحافظة أسوان آمن بنسبة مليون فى المائة تماماً لإستضافة قمة الإستثمار العربي الإفريقي... وزير السياحة والآثار يبحث مع سفير السويد بالقاهرة الرؤى والأفكار لتعزيز أطر التعاون الثنائي بين البلدين يمنى البحر نائب وزير السياحة والآثار : أثمن كافة الجهود الدؤوبة التي داوم على بذلها اتحاد المستثمرات العرب ... هدى يسى : المبادرة الرئاسية ” بداية جديدة لبناء الإنسان” وحزمة الإصلاحات تدعم قمة الاستثمار العربي الإفريقي والتعاون الدولى في مؤتمر مجلة حواء ” مبادرة بداية” بكرة أحلى في الجمهورية الجديدة ..دعوة لدعم ومساندة الوطن المجلس القومي للمرأة يجتمع بوفد من زوجات عدد من القادة العسكريين الأفارقة فى اطار المبادرة الرئاسية ” بداية جديدة لبناء الانسان”.. المجلس القومي للمرأة يطلق الحملة الإعلامية التوعوية”المرأة المصرية .. مفتاح حياة” القومي للمرأة يهنىء نور الشربينى لتتويجها ببطولة باريس العالمية للاسكواش القومي للمرأة: ورشة عمل تدريبية حول نظام الإحالة الوطني لدعم ضحايا العنف الاجتماعي مصطفى حجاج .. أستعد للتمثيل وأتمنى أن تكون دينا الشربيني بطلة أول أفلامي

تقارير ومتابعات

بالتفاصيل.. بعد اغتيال المقدم محمد مبروك.. الدور على مين في قوائم الإخوان؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الجميع كان يحذر من أن جماعة الإخوان المحظورة وأنصارها سيتجهون إلي اغتيال بعض الشخصيات.. إلي أن وقع حادث استشهاد المقدم محمد مبروك ضابط الأمن الوطني.. والذي اغتاله خمسة مسلحين.. والذي كان مشاركا في الإعداد لقضية تخابر محمد مرسي.. فمن سيأتي عليه الدور بعد ذلك؟وقد قال المعزول محمد مرسي في الفيديو المسرب له والذي انفردت به جريدة الوطن«لسه مرحلة الاغتيالات لم تبدأ بعد». وأضاف فى التسجيلات نفسها «ولادكم هيعانوا من الخراب فى الفترة القادمة، لأن مصر ستتعرّض للدمار».

وقد حذر الدكتور كمال الهلباوي القيادي الإخواني السابق من أن جماعة الإخوان المحظورة قد تتجه لاغتيال بعض الشخصيات العامة كتصعيد للتظاهر وإثارة للفوضى، كما حذرت حركة إخوان بلا عنف أن هناك العديد من البيانات بوجود مخطط يقوده بعض الحركات الجهادية التابعة للقيادات لعمل تفجيرات والعمل على اغتيال شخصيات سياسية وعسكرية، وأن هذا المخطط يستهدف الوطن كافة بكل أبنائه، وأكدت أن العقل المدبر لتلك الأحداث هو عاصم عبد الماجد وطارق الزمر، وأن عودة الإرهاب مجددا إلى الوطن يؤدى إلى ضياع الوطن بكامله وأن القيادات بالجماعة تسعى إلى إحراق الأخضر واليابس، بعد أن فقدت قدرتها على الحشد وعمل مسيرات حاشدة كما فى السابق، بعد أن تمت السيطرة بشكل كامل على المكاتب الإدارية بأغلب المحافظات، كما أن هناك مخطط يسعى من خلاله التنظيم الدولى العمل على نشر الفوضى وسياسات العنف والقيام بعمليات تفجيرية لنشر الفوضى والإرهاب.

هذا بجانب منا نسمعه من وقت لأخر عن قوائم الاغتيالات التي يتم الكشف عنها مع عملاء الجماعة الذين يتم إلقاء القبض عليهم، وقد أكد قال الشيخ نبيل نعيم، زعيم تنظيم الجهاد السابق، أنه يتوقع عمليات تفجيرية كثيرة ومحاولات اغتيال وكلها سينفذها حلفاء الإخوان، وليس أعضاء التنظيم نفسه، ومن تشمله قوائم الاغتيالات الفريق أول عبد الفتاح السيسى قائد القوات المسلحة، أبرزهم، فضلاً عن محمد فريد التهامى رئيس المخابرات العامة المصرية، واللواء أحمد وصفى قائد الجيش الثانى، إلى جانب عدد من الإعلاميين، منهم لميس الحديدى وعمرو أديب ومجدى الجلاد.
وقد كشفت بعض المصادر عن قوائم تضم العديد من الشخصيات وضعها محمود عزت، ويأتي على رأسها الفريق عبد الفتاح السيسى وزير الدفاع، يليه الفريق صدقى صبحى رئيس الأركان، ثم الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر ثم البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، والدكتور حازم الببلاوى رئيس الوزراء المكلف والمستشار عدلى منصور رئيس الجمهورية المؤقت، و الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية الأسبق والكاتب الكبير محمد حسنين هيكل، والسيد البدوي رئيس حزب الوفد، والمستشار عبد المجيد محمود النائب العام السابق، ورجل الأعمال نجيب ساويرس، والدكتور محمد حبيب نائب المرشد السابق، والدكتور كمال الهلباوي والمحامي ثروت الخرباوي صاحب كتابي سر المعبد، ووائل الإبراشي، وعادل حمودة رئيس تحرير الفجر، وإبراهيم عيسى رئيس تحرير «التحرير» ومقدمو البرامج يسري فودة وعمرو أديب ولميس الحديدي وباسم يوسف ومحمود سعد، والكاتب وحيد حامد، وحمدين صباحي، وعمرو موسي، والمستشار أحمد الزند رئيس نادي القضاة، والدكتور حسام عيسى أستاذ القانون القيادي في حزب الدستور، وأبو العز الحريري والمهندس حمدي الفخراني، والمهندس ممدوح حمزة، وعلاء الأسواني والدكتور رفعت السعيد، وكل هذه الشخصيات نشر أسماءها في عدد من التقارير على أن العديد من قوائم الاغتيالات كانت تضم أسماءهم.

ويؤكد اللواء فؤاد علام، وكيل جهاز مباحث أمن الدولة الأسبق، أنه لا يوجد اختراق لجهاز الأمن الوطني، وكل ما يتردد عن تسريب قاعدة البيانات غير صحيح، مشيراً إلى أن الإخوان لديهم قوائم معدة سلفاً للتخلص من ضباط الأمن الوطني - أمن الدولة سابقاً -، ويقومون حالياً بتنفيذ هذه المخططات، مؤكدا أنه واثق من أن مصر ستقضي على الإرهاب خلال وقت قصير مثلما فعلت من قبل، وأن قدرات الإخوان تقل كل يوم، وجهاز الأمن الوطني وأجهزة الأمن الأخرى قادرة في وقت قصير جداً على القضاء على هذه الجماعات الإرهابية، كما أكد أن قضية التخابر المتهم فيها الرئيس المعزول محمد مرسي، هي السبب الرئيسي وراء اغتيال المقدم محمد مبروك ضابط الأمن الوطني.
وقال في تصريحات صحفية : كان هناك مخطط يستهدف جهاز أمن الدولة ووزارة الداخلية، وهذا المخطط بدأ منذ حوالي 10 سنوات من قوى سياسية وعلى رأسهم الإخوان، وكان يهمهم انهيار الداخلية وأمن الدولة الذي كان يقف أمامهم وأمام تنظيماتهم السرية، وللأسف نجحوا في تصفيته، وهو الأمر الذي نجم عنه اليوم أنهم لا يستطيعون مواجهة العناصر الإرهابية، ولكن الآن يجب أن تكون هناك جرأة وشجاعة في الاستعانة بضباط أمن الدولة في عمل وطني مهم دون أن يكون له علاقة بأي أمور سياسية، ولكن الاستعانة بهم هامة جدا في هذا التوقيت.