النهار
الأحد 29 سبتمبر 2024 12:29 صـ 25 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة عالمية

فيسك: السيسي لن يستمر إذا ساء الاقتصاد.. ومحاكمة مرسي ”سياسية”

حذر الكاتب الصحفي الشهير روبرت فيسك في مقاله بصحيفة "الإندبندنت" البريطانية اليوم الجمعة من أن الفريق أول عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع، ربح قلوب وعقول الكثير من المصريين عندما أطاح بالرئيس السابق محمد مرسي، إلا أن هذه الشعبية لن تستمر إذا ساء الوضع الأمني أو انحدر الاقتصاد.

وتساءل فيسك: ماذا تفعل مصر بالجنرالات؟، فعلى الرغم من إعجاب الشعب بالجنرالات الرؤساء السابقين مثل عبد الناصر والسادات، لكن إعجاب الجمهور بالسيسي تخطى الحدود، لدرجة أن الصحفيين يعشقونه والناس يأكلون من الحلوى التي تحمل صوره، فالمصريون ممتنون له على عزله مرسي الذي يحاكم الآن بتهمة التحريض على العنف في أحداث الاتحادية.

ويشير «فيسك»، في مقاله إلى أن الصحفي الأجنبي في مصر يواجه دائما بسؤال: "هل ما حدث كان انقلابا أم ثورة؟ فإذا كان إجابته إنه انقلاب صنف على أنه مؤيد لمرسي والإخوان، وإذا أجاب أنها ثورة أو بمعنى آخر استمرار لثورة 25 يناير عام 2011 صنف بوصفه مؤيدا للسيسي.

ويخلص فيسك إلى أن محاكمة مرسي ذات دوافع سياسية، وإلا لماذا لم يقف إلى جانبه في قفص الاتهام وزير الداخلية المصري محمد إبراهيم، الذي كان وزيرا للداخلية إبان حكم مرسي، ليحاكم بالتهمة نفسها أي قتل المتظاهرين أمام القصر الرئاسي.

ويتساءل أيضا لماذا لم يحاكم أيضا في قضية قتل أكثر من 600 شخص من مؤيدي الإخوان المسلمين المحتجين على الإطاحة بمرسي.+