النهار
الأحد 29 سبتمبر 2024 02:27 مـ 26 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
يقوده مدرس.. ضبط تشكيل عصابي لاتهامه بتزوير المحررات الرسمية في القليوبية محافظ كفر الشيخ يكرم الفائزين ببرونزوية أولمبياد باريس الفيوم تحتفي بإبداعات أبنائها: مركز تنمية القدرات يحصد المراكز الثالثة والثامنة على مستوى الجمهورية شريف أبو النجا: التعليم والبحث العلمي مهم في دعم المجتمع ودور مستشفى 57357 في تقديم الرعاية المجانية للأطفال ضبط مالكي مصنعين لتصنيع المخصبات الزراعية المغشوشة بالقليوبية الرئيس التنفيذي لمجموعة 57357: دخلنا مجالاً متخصصًا في مصر للمرة الأولى وهو الصيدلة الإكلينيكية حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أسبوع نائب رئيس جامعة عين شمس تستقبل وفدا من جامعة إكستر البريطانية لبحث سبل التعاون المشترك اجتماع بالجامعة العربية يناقش إعداد خطة موحدة للتعاطي مع قضايا البيئة إعلاميا «الإفتاء».. تبع العورات وانتهاك الحرمات ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي ”محرم شرعاً ومحظور قانوناً” رئيس جامعة القاهرة يشهد احتفالية تخرج دفعة 2024 بكلية الإعلام وتكريم رموز من كبار الصحفيين والإعلاميين مفتي الجمهورية ينعى شقيقة د. أحمد عمر هاشم رئيس جامعة الأزهر الأسبق

صحافة عالمية

نيويورك تايمز : الجيش اكبر قوة مهيمنة فى مصر

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" مقال رأي للمحلل السياسي آرون ديفيد ميللر، بعنوان "أمريكا ليس لديها مكان لتستمر في مصر"، انتقد فيه السياسة الخارجية لإدارة أوباما حيال مصر، وقال إنها لم تنجح إلا في إثارة كراهية المصريين لأمريكا، بكل أحزابهم وتوجهاتهم، إسلاميين وليبراليين وعسكريين، وكثير من العامة أيضا.

 

يقول ميللر: لم يعد هناك شك بأن السياسة الأمريكية حيال مصر والاضطرابات السياسية في الشرق الأوسط ينقصها التوجيه، حتى نهج إدارة أوباما – يعمل مع الجيش وليس ضده، وتخلى عن أي جهد جاد للإصلاح الديمقراطي – والذي يعتبر ضروريا ومنطقيا.

 

ويتبنى الكاتب وجهة نظر كثير من المعلقين الأمريكيين الداعمين للإخوان، باعتبارهم نجحوا في الحصول على السلطة بشكل "شرعي"، وينتقدون الإدارة الأمريكية فيما يرونه لينًا من جانب الإدارة الأمريكية.

ويقر الكاتب بانعدام وجود "وسيلة" في الوقت الراهن، تخول لواشنطن ممارسة تأثير كبير على مسار السياسات المصرية، فالجنرالات المدعومين من جزء كبير من الشعب المصري، اتخذوا قرارهم في وقت سابق هذا العام، أن مرسي والإخوان يمثلون تهديدا جوهريًا لمصر ومستقبلها.

مصر لم تتجه إلى أي ديمقراطية لها معنى، وعلى امتداد سنوات ماضية وقعت البلاد في أيدي اثنين من القوى "الأقل ديمقراطية"، وفقا للصحيفة، الجيش والإخوان، أما المعارضة الليبرالية التي أسهمت في الإطاحة بحسني مبارك 2011، لم تكن قادرة على تنظيم فعال لتقديم الطريق الثالث، ولا يمكن لأي ضغط من الخارج أن يغير من هذا الواقع.

ورغم أن الصحيفة تحث الإدارة الأمريكية على ممارسة الضغوط الخارجية الممكنة على مصر، إلا أنها تقر أيضا في هذا المقال أنه مهما كان حجم الضغوط للولايات المتحدة، سيتصادم مع الواقع على الأرض، وهو أن البلاد تابعة للجيش المصري، وهو أكبر قوة مهيمنة وبدونها ستخرج مصر عن نطاق السيطرة.