النهار
الجمعة 25 أكتوبر 2024 03:22 مـ 22 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
النائبة أميرة أبوشقة: هدم وإزالة المقابر التراثية بالقاهرة التاريخية فاجعة كبرى محافظ المركزي المصري يشارك في الاجتماع الرابع لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين يا أنا يا لأ.. الهضبة عمرو دياب يتألق فى حفل بالكويت محافظ القاهرة.. يودع سفير اليابان قبل سفره لانتهاء مهمته فى مصر كسفير . وزير الزراعة يبحث مع مدير مكتب برنامج الغذاء العالمى المشروعات الزراعية المشتركة بين الوزارة والبرنامج كوثر محمود تشكر السير مجدي يعقوب لتقديره مهنة التمريض في مصر «الصحة» تنظم جلسة بعنوان «تمكين المجتمعات من خلال التواصل الفعال: استراتيجيات التنمية البشرية» ضبط لودر وجرار زارعي لإلقاء المخلفات في شوارع مدينة منوف بالمنوفية بعثة الزمالك تغادر الإمارات بعد خسارة السوبر المصري رئيس جامعة المنوفية يشارك فى ورشة عمل عن ”الاستثمار في التعليم العالي والبحث العلمي” زراعة أسيوط تنظم ندوة عن ”أهمية تدوير المخلفات الزراعية وآلية إنتاج السماد العضوي - الكمبوست ” حملة مكثفة لإزالة تعديات الباعة الجائلين على حرم الطرق بمدينة منفلوط بأسيوط

اقتصاد

صالح : تشريعات جديد لتيسير عملية التصالح مع المتعثرين

قال أسامة صالح، وزير الاستثمار، إن الحكومة تعمل على 3 ملفات داخلية على رأسها الملف الأمني الذي يتحسن يوميًا والملف السياسي الذي سيشهد أولى خطواته بإصدار الدستور الجديد والتصويت عليه، ثم الملف الاقتصادي وعلى رأسه تقليص عجز الموازنة عن 240 مليار جنيه، ما أدى إلى زيادة التضخم والبطالة، وذلك بضخ استثمارات جديدة للدولة وجارٍ التجهيز لطرح حزمة جديدة كمرحلة ثانية ولن تقل عن 24 مليار جنيه لتتساوى مع المرحلة الأولى.

وأشار "صالح"، إلى أنه تقرر في مارس 2014 الإعلان عن منح هيئة الاستثمار الصلاحية لإصدار التراخيص المؤقتة وطرح أراضي جنيع الجهات الحكومية من خلال الشباك الواحد الموجود بمجمع خدمات الاستثمار.

وكشف عن إعداد وزارة الاستثمار تشريعين الأول يتعلق بشركات قطاع الأعمال العام وتحويلها للعمل تحت مظلة جهاز مستقل لإدارة أصول الدولة، والثاني لتنظيم المصالحات والتسويات مع رجال الأعمال والمستثمرين ولحماية الدولة من دعاوى التحكيم التي يمكن أن تواجهها مستقبلاً.

وقال إن لجنة فض المنازعات بهيئة الاستثمار قامت بحل 134 حالة نزاع منها 8 حالات مع مستثمرين سعوديين وهي شركات الزامل والحكير والشربتللي وسابك وسورال وكادكو والمملكة القابضة وأنوال في مشروع استثماري.

وأوضح صالح أن الإمارتيين كانت لهم 4 حالات تم حلها نهائيًا وهي الفطيم وداماك والزهرة الصناعية وهي مملوكة لحكومة الإمارات وإعمار، ومع الكويت تم حل نزاعات مع مجموعة الخرافي في مرسى علم والأهلية للورق وإيماك، وهي تابعة لنفس المجموعة، ثم شركات عكاظ والأساليب الحديثة والمجموعة الاستثمارية العقارية الكويتية.

وتابع:"هناك نزاعات عالقة على رأسها أرض العياط مع الشركة الكويتية وسيتم عقد لقاء خلال ديسمبر المقبل للاتفاق على فروق أسعار الأرض وما سيقوم بسداده المستثمر، فضلاً عن حالتين قطريتين هما الديار وبروة".