النهار
السبت 29 يونيو 2024 09:50 مـ 23 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تدريبات خاصة لبدلاء الزمالك عقب مباراة سيراميكا كليوباترا الراحمون يرحمهم الله.. أول فندق لاستضافة الحيوانات وإنقاذهم من الموت في الجيزةَ جمعية الحقوقيات المصريات تكرم صناع فيلم ”رفعت عيني للسما” زيزو يحصل على جائزة أفضل لاعب في مباراة الزمالك وسيراميكا في ليلة غياب الجمهور.. الزمالك يفوز على سيراميكا كليوباترا 4-2 في الدوري فنون جميلة أسيوط تنظم معرضاً فنياً بعنوان ”التقنيات الحديثة في التصميم والإستفادة منها في إثراء المواطنة البيئية” بعد رحيل معتمد جمال.. عماد النحاس مديرًا فنيًا لـ المقاولون العرب وزير الصناعة يستعرض فرص صناعة السيارات فى مصر بجلسة ” مصر محور صناعي ” يورو 2024، سويسرا تحرج إيطاليا وتتقدم بهدف في الشوط الأول مجلة جامعة القاهرة للأبحاث المتقدمة تحقق إنجازًا جديدًا باحتلال المركز السادس عالميًا في نتائج سايت سكور CiteScore حسب مؤشر سكوبس التعليم العالي: فتح باب التقدم عبر منصة ”ادرس في مصر” للطلاب الوافدين الغندور: رابطة الأندية تفكر في تأجيل الدوري إسبوعين.. الجدول الأخير «فنكوش»

صحافة عالمية

الصحف الغربية تتذرع بـ باسم يوسف لشن حملة ضد الجيش

باسم يوسف
باسم يوسف

 

اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم بقرار وقف برنامج “البرنامج” لـ”باسم يوسف”، فقالت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، إن البرنامج توقف نتيجة الانتقادات اللاذعة التي وجهها “باسم” لقيادات الجيش المصري الأسبوع الماضي، وتحججت القناة بأن المذيع الساخر ومنتج برنامجه انتهكوا السياسة التحريرية للقناة.
وأضافت الصحيفة أن “باسم” قدم نقدا هزليا لما حدث في مصر، منذ إطاحة وزير الدفاع “عبد الفتاح السيسي” بـ”محمد مرسي”، ولكن قناة “سي بي سي” نأت بنفسها عن البرنامج، مؤكدة أنها تحترم الثوابت الوطنية، ولكن المذيع الساخر سجل حلقته يوم الأربعاء الماضي دون ظهور أي بوادر من القناة بإلغاء البرنامج.
وذكرت أن إلغاء البرنامج يظهر علامات قلق بشأن الحريات، ونذير شؤم لمستقبل البلاد، خاصة أن “السيسي” يلعب دورا كبيرا في السياسة الوطنية، ومن المتوقع ترشحه للرئاسة.
ومن جانبها، قالت صحيفة “جارديان” البريطانية، إن قناة “سي بي سي” رفضت عرض برنامج “البرنامج”؛ لأنه يسخر من قيادات الجيش الحالية، ولكنها ذكرت أن هناك خلافات بين إدارة القناة وفريق الإنتاج حول القضايا التعاقدية والمحتوى.
وذكرت أن “باسم يوسف” المعروف بـ”جون ستيوارت” برز على الساحة خلال العام الماضي؛ لانتقاده الرئيس المعزول “محمد مرسي”، الذي أطيح به في يوليو الماضي، ولكن سخريته الآن حولته إلى التحقيق، موضحة أن “سي بي سي” وقفت بجانب نجمها عندما تعرض لانتقادات من جانب إدارة “مرسي”، أما الآن فهي تتراجع عن انتقاد خلفاء الرئيس الإخواني.
وترى الصحيفة البريطانية أن إلغاء البرنامج يثير القلق بشأن الحريات، فبرنامج “يوسف” كان رمزا لحرية التعبير في مصر بعد سقوط “مبارك”.
أما صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، قالت إن المحطة التليفزيونية الخاصة ألغت فجأة برنامج الساخر المصري “باسم يوسف”، ولم يكن هناك أي علامات واضحة بأن السلطات المصرية أمرت بإلغاء البرنامج.
وتعتقد الصحيفة أن الإلغاء المفاجئ لواحد من البرامج الأكثر شعبية في مصر، يغذي الشعور بتقيد الحريات الإعلامية التي كثفت منذ يوليو الماضي، بعد إطاحة الجيش بالرئيس “محمد مرسي” نتيجة احتجاجات واسعة النطاق ضد حكمه.
وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن عودة “باسم يوسف” الأسبوع الماضي كانت بمثابة عملية رقابية لرؤية كيف سينتقد الصراع المدني في مصر، ومدى الانتقادات التي سيسمح بها الجيش المصري.
ومن ناحية أخرى، قالت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، إن برنامج “باسم يوسف” عاد مرة أخرى الأسبوع الماضي، بعد توقف دام أربعة أشهر، منذ الإطاحة بالرئيس المعزول “محمد مرسي” نتيجة الاحتجاجات الحاشدة ضد حكومته، موضحة أن “يوسف” من أشد منتقدي المعزول، وساهم في رفع الغضب الشعبي ضده.
وأشارت الوكالة إلى أن إلغاء البرنامج، أثار ردود أفعال غاضبة ضد قناة “سي بي سي”، وسط دعوات لمقاطعتها، معتبرة أن “باسم” رمز لحلم الحرية الذي يضع الابتسامة على وجوه المصريين، بينما ترتفع المخاوف والانتقادات بشأن حرية التعبير عن الرأي وحال تعارضه مع الجيش.