النهار
الأحد 22 سبتمبر 2024 05:32 مـ 19 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

المئات من أنصار مرسي يحتشدون اليوم لمنع محاكمته

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 

يحتشد اليوم الجمعة، المئات من أنصار الدكتور محمد مرسي في ميادين مصر المختلفة تنديداً بما أسموه الانقلاب، وللدعوة إلى منع محاكمة الرئيس السابق المقرر لها في الرابع من الشهر الجاري.

 

ودعا التحالف الوطني لدعم الشرعية، الذي يضم كافة التيارات المؤيدة للرئيس المعزول محمد مرسي، إلى التظاهر يوميا، بدءا من اليوم، وعلى مدى الأيام الأربعة المقبلة التي تسبق محاكمة مرسي.

 

ومن المقرر أن تبدأ محاكمة مرسي وعدد من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، أبرزهم عصام العريان ومحمد البلتاجي، يوم الاثنين بتهمة التحريض على العنف في الاشتباكات التي وقعت بين أنصار جماعة الإخوان ومعارضيها أمام قصر الاتحادية الرئاسي في 5 ديسمبر، التي أسفرت عن مقتل 11 بينهم الصحفي الحسيني أبو ضيف، وإصابة المئات.

 

وقال التحالف، في بيان، إنه يدعو "جموع الشعب المصري الحر الأبي إلى الاحتشاد في الميادين احتجاجا على هذه المحاكمات الموهومة للرئيس الشرعي للبلاد ورفاقه وذلك بدءا من يوم الجمعة".

 

وحث التحالف على الاحتشاد يوم الاثنين عند معهد أمناء الشرطة قرب سجن طره حيث من المقرر أن تجرى المحاكمة في المعهد.

 

ودأب أنصار الرئيس المعزول على التظاهر منذ عزل الجيش مرسي، المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين، احتجاجا على ما سموه "الانقلاب ضد الشرعية"، إلا أن الاحتجاجات بلغت ذروتها منذ يوم 14 أغسطس الماضي عقب فض قوات الأمن اعتصامين مؤيدين للرئيس المعزول بميدان رابعة العدوية وميدان النهضة والذي أسفر عن مقتل المئات.

وحمل بيان للتحالف من سماهم بـ"قادة الانقلاب" المسئولية الكاملة عن المساس بمرسي، مشيرا إلى أن "أول رئيس مدني منتخب للبلاد مختطف لا يعرف مكانه أحد ولا يحظى بأدنى حقوقه الإنسانية، كما أنه محروم من حقوقه القانونية إذا سلمنا جدلا أنه متهم".

 

ومرسي محتجز في مكان غير معلوم منذ أن أطاح به الجيش في الثالث من يوليو بعد مظاهرات حاشدة ضد حكمه.

 

وقال البيان إن محاكمة مرسي "انتقام من ثوار يناير لإعادة نظام مبارك وحكم العسكر، لقد فقدوا صوابهم بصمود الرئيس وثباته، وتاهت عقولهم بثبات مناهضي الانقلاب رغم القتل والاعتقال، ونحن نؤكد للعالم كله أبدا أننا لن ننكسر بكل هذه الممارسات، ولن نلين ولن نستكين".

 

وحذر مصدر أمني أمس من أي محاولة لتهريب المتهمين أو اقتحام قاعة المحاكمة أو الاقتراب من منطقة سجون طره، "ستواجه بكل حسم وقوة ووفقا للقانون". وأعلنت وزارة الداخلية حالة الاستنفار مع وضع خطة أمنية لتأمين المحاكمة.