النهار
السبت 6 يوليو 2024 08:50 مـ 30 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

عاجل:وزير التموين يعترف بالفشل للعامة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعترف اللواء محمد أبوشادى، وزير التموين والتجارة الداخلية، بارتفاع أسعار الخضراوات والفاكهة محلياً بمعدلات بلغت 100% الشهر الجاري.

يأتى ذلك بعد نشر "الدستور" فشل تسعيرة أبو شادى الاسترشادية فى الخضروات والفاكهه.
وأرجع الوزير أنه بسبب الفاصل بين العروات الزراعية, ووعد «أبوشادى» بعودة مؤشر الأسعار للانخفاض مجدداً خلال 15 يوماً مدعوماً بطرح الإنتاج الجديد من المحاصيل الزراعية، ما يعادل العرض بفرص الطلب بالأسواق.
وقال وزير التموين والتجارة الداخلية إن الوزارة تضع فى حساباتها فاصل العروات الزراعية قبل تحديد الأسعار الاسترشادية أسبوعياً، لافتاً إلى أن وزارته بادرت مطلع الأسبوع الجارى بطرح كميات كبيرة من عبوات الصلصة والخضراوات المجمدة فى منفذ وزارة الزراعة والمجمعات الاستهلاكية بتخفيضات سعرية تجاوزت الـ20% لإحداث توازن سعرى بالسوق المحلية.
أضاف «أبوشادى» أن وزارة التموين تعكف حالياً على رصد تحديد آليات جديدة لتقليل الفاقد عبر مراحل الإنتاج الزراعى التى تصل إلى 30% فى الخضراوات والفاكهة لعدم وجود البنية التحتية الأساسية مثل مرافق التبريد والتدريج والتعبئة.
وأوضح وزير التموين أن معظم أسواق الجملة غير متخصصة، ويتم البيع فيها بالجملة والتجزئة معاً، ما يؤدى إلى صياغة غير منطقية للأسعار، وجار دراسة معالجات ذلك فنياً واقتصادياً.