النهار
الأحد 22 سبتمبر 2024 05:37 صـ 19 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
في ليلة توهج الثلاثي الذهبي ريال مدريد يقسو على إسبانيو 4-1 صيادلة المنوفية تُكرم أبنائها من حفظة القرآن الكريم الهلال يقسو على الاتحاد بثلاثية ويتصدر الدوري السعودي سمية الخشاب تقلب السينما رأساً على عقب بـ”أوراق التاروت”وقضية الاغتصاب تشعل ضجة لا مثيل لها بالصور.. نيكول سابا ومصطفى حجاج يشعلان حفل ”121” بالقاهرة نقيب الموسيقيين مصطفى كامل ينعى رضا نجل المطرب اسماعيل الليثي شوط أول سلبي بين ريال مدريد وإسبانيول في الليجا ندوة لمناقشة الفيلم السعودي ”المبتعث” بمهرجان الغردقة لسينما الشباب ”تجارب ورؤى لرحلة إبداعية” ندوة مهرجان الغردقة لسينما الشباب فوز فريقين من كلية الهندسة جامعة المنصورة بالمركزين الاول والثانية في مارثون جامعة بنها للابتكارات في إطار احتفالات العيد القومي.. محافظ البحيرة تضع حجر أساس موقف أبو حمص الجديد بتكلفة 30 مليون جنيه محافظ البحيرة تفتتح أول مركز متخصص لمرضى السكري ضمن احتفالات العيد القومى

أهم الأخبار

استطلاع: 66% من المصريين يشعرون بالأمان و37% يرون أداء «الببلاوي» جيدًا

اجتماع لحكومة الببلاوي - صورة أرشيفية
اجتماع لحكومة الببلاوي - صورة أرشيفية

 

كشف المركز المصري لبحوث الرأي العام "بصيرة" عن أن 37% من المصريين يرون أن أداء حكومة الدكتور حازم الببلاوي جيد، فى حين يرى 48% أنه متوسط، بينما 15% فقط من المواطنين يرونه سيئا.

 

وقال الدكتور ماجد عثمان، مدير المركز، إن استطلاع الرأى الذى تم باستخدام الهاتف المنزلي والمحمول على عينة احتمالية حجمها 1724 مواطنا في الفئة العمرية 18 سنة فأكثر بجميع محافظات الجمهورية، خلال يومي 25 و26 سبتمبر الماضي، أظهر أن نسبة من يرون أداء الحكومة جيدا، ترتفع بين الذكور لتسجل 41% مقابل 33% بين الإناث.

 

وأوضح عثمان عدم وجود فروق واضحة في نسبة من يرون أداء الحكومة جيدا بين المحافظات الحضرية والوجه البحري والوجه القبلي، مشيرا إلى انخفاض نسبة من يرون أن الأداء سيئ من 18% في المحافظات الحضرية إلى 14% في الوجه البحري و13% في الوجه القبلي.

 

وأضاف أن الفئة العمرية 50 عاما فأكثر الأعلى رضاء عن أداء الحكومة عن الشباب لتبلغ 44%، مقابل 31% بين الشباب في الفئة العمرية من 18 إلى 29 عاما، بينما ارتفعت نسبة من يرون الأداء متوسطا بين الشباب لتسجل 53% مقابل 42% في الفئة العمرية 50 سنة فأكثر، كما تبلغ نسبة من يرون أن أداء الحكومة سيئ بين الفئة الأكبر عمرا 13%، مقابل 16% من الشباب.

 

ولفت الدكتور ماجد عثمان إلى أن المستوى التعليمى المنخفض أظهر ارتفاعا في نسبة رضائه عن أداء الحكومة ليبلغ 41% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط، مقابل 30% من الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى، بينما ترتفع نسبة من يرون الأداء سيئا بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى ليسجل 18%، مقابل 13% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط.

 

وحول سؤال المواطنين عما إذا كانوا يشعرون بالأمان هذه الأيام، أظهر الاستطلاع أن 66% منهم يشعرون بالأمان، مقابل 34% لا يشعرون بالأمان.

 

وجدير بالذكر أنه عندما تم توجيه هذا السؤال في نهاية شهر أغسطس، أجاب 27% فقط بأنهم يشعرون بالأمان، مقابل 73% لا يشعرون بالأمان، ما يشير إلى شعور المواطنين بتحسن في وضع الأمن في مصر.

 

وعن سؤال المواطنين عن تحسن أحوالهم المعيشية مقارنة بالعام الماضي، أعرب 31% بأن أحوالهم المعيشية أفضل، فى حين أوضح 38% أنه لم يحدث أي تغير في أحوالهم المعيشية، بينما أعرب 30% من المواطنين بأنها أسوأ، و1% أجابوا بأنهم لا يعرفون.