النهار
الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:53 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مدرب منتخب بنين: أي لاعب يتمنى ارتداء قميص الأهلي ورفضنا ضم سامسون سويلم: طرحت فكرة تشفير الدوري ولم أطالب بضرورة تنفيذها أبرز غيابات الزمالك أمام الشرطة الكيني في الكونفدرالية اتحاد الكرة: سنعاقب الأهلي بسبب الانسحاب من الكأس.. وهذا موعد السوبر المصري في مستهل زيارة تضم عدة محافظات.. وزير التعليم يصل أسيوط لمتابعة الاستعدادات للعام الدراسي الجديد منتخب اليد للكراسى المتحركة يواجه فرنسا فى نصف نهائى بطولة العالم وزير الاتصالات يغادر القاهرة للمشاركة في فعاليات قمة ”أيام عمل قمة الأمم المتحدة للمستقبل ”بنيويورك انطلاق فعاليات الدورة الثامنة من المؤتمر العربي السنوي لأمن المعلومات في مصر الأحد القادم «القومي لتنظيم الاتصالات»: 70% من العاملين فى مجال الأمن السيبرانى بالخليج من الكوادر المصرية وزير التعليم العالي والبحث العلمي يشهد حفل ختام المؤتمر الأول للإتحاد المصري للجامعات المصرية في رحاب جامعة قناة السويس معرض «الناس ومكتبة الإسكندرية».. احتفاء بالتأثير الثقافي والاجتماعي في أوسلو عاصمة النرويج الدكتور سويلم يلتقى مدير عام جهاز مشروعات أراضى القوات المسلحة

حوادث

اليوم.. محاكمة حازم صلاح أبو إسماعيل بتهمة تزوير إقرار جنسية والدته

حازم صلاح أبو اسماعي
حازم صلاح أبو اسماعي

 

تنظر اليوم الاثنين، محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في التجمع الخامس لأسباب أمنية، جلسة محاكمة حازم صلاح أبو إسماعيل، مرشح الرئاسة السابق، في قضية تزوير إقرار الجنسية الخاص بوالدته، بقصد تمكينه من الاشتراك في خوض انتخابات الرئاسة بالمخالفة للقانون واشتراطات اللجنة العليا للانتخابات.

 

وتعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي وعضوية المستشارين عبد الظاهر الجرف وحاتم عزت يوسف وأمانة سر حمدي الشناوي ومحمد خميس.

 

ونسبت النيابة العامة، إلى محمد حازم صلاح أبو إسماعيل وشهرته حازم صلاح أبو إسماعيل 52 سنة، أنه في غضون شهر مارس من عام 2012 بدائرة قسم مصر الجديدة بمحافظة القاهرة، وهو من المتقدمين للترشح لانتخابات الرئاسة، ارتكب جريمة تزوير محرر رسمي، هو إقرار بعدم حصول والديه على جنسية دولة أجنبية، وذلك حال تحريره لتقديمه للجنة العليا لانتخابات الرئاسة عام 2012 ضمن أوراق الترشح للانتخابات، بأن أثبت على خلاف الحقيقة عدم حمل والدته نوال عبد العزيز نور لجنسية أي دولة أجنبية مع علمها بتجنس والدته بجنسية الولايات المتحدة الأمريكية على النحو المبين بالتحقيقات.

 

 ووجهت له النيابة تهمة استعمال ذلك المحرر المزور موضوع التهمة السابقة، بأن قدمه إلى اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة عام 2012 ضمن أوراق الترشح للانتخابات، زاعما صحة المعلومات الواردة بالإقرار على الرغم من علمها بأنها أوراق مزورة بغرض تمكين نفسه من خوض انتخابات الرئاسة على الرغم من عدم استيفائه لشروط الترشح المنصوص عليها قانونا والمبينة بالتحقيقات.

 

 وأحالت النيابة أبو إسماعيل للمحاكمة استنادا إلى ارتكابه الجرائم المجرمة وفق لنصوص المادتين 213 و214 من قانون العقوبات، والمادة 13 من القانون رقم 174 لسنة 2005 والمعدلة بالمرسوم رقم 12 لسنة 2012.

 

 واستندت المحكمة في قائمة أدلة الثبوت على، شهادة الدبلوماسي بوزارة الخارجية المصرية محمد إبراهيم عبد الخالق، الذي أوضح أنه تنفيذا لقرار اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة عام 2012 بالاستعلام عما إذا كان أيا من المرشحين لانتخابات يحمل هو أو أيا من والديه جنسية دولة أجنبية وتبين حمل نوال عبد العزيز نور والدة المتهم حازم صلاح أبو إسماعيل لجنسية الولايات المتحدة الأمريكية اعتبارا من يوم 25 أكتوبر 2006.

 

 واستند أمر الإحالة إلى أقوال شريف ساري فؤاد المقدم بالإدارة العامة لمباحث الأموال العامة مجرى التحريات حول الواقعة وقد دلت تحرياته على تزوير الإقرار المقدم للجنة العليا لانتخابات الرئاسية 2012 ضمن أوراق الترشح للمتهم أبو إسماعيل، بشأن عدم حمل أيا من والديه جنسية دولة أجنبية على الرغم من أن والدته تحمل جنسية الولايات المتحدة الأمريكية، وأكدت التحريات علم المتهم بذلك وتعمده تزوير المحرر الرسمي حتى يتمكن من خوض الانتخابات على الرغم من علمه بعدم استيفاء شروط التحريات، علاوة على إقرار المتهم بنفسه أنه من قام بتحرير الإقرار المزور، وثبت للنيابة بما هو مقدم إليها من أدلة ومستندات أن والدة المتهم تحمل الجنسية الأمريكية.