النهار
الأحد 6 أكتوبر 2024 01:45 مـ 3 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
جوارديولا يشيد بكوفاسيتش: الخصوم أدركوا أهميته غدا.. افتتاح دوري المحترفين بمواجهات قوية حقيقة أم اختراق للحساب.. القصة الكاملة لبيع مطعم ”صبحي كابر” الشهير عمر فتحى يحصد ميدالية عالمية لمصر فى بطولة العالم للتايكوندو للشباب ”الصحفيين” تحيي الذكرى 51 لانتصار أكتوبر محافظ المنوفية: نصر أكتوبر سيظل شاهداً على قوة وعزيمة الإرادة المصرية بمناسبة الذكرى الـ75 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وكوريا الشمالية...شي وكيم يتبادلان رسائل التهنئة محمد عبد المنعم ضمن قائمة نيس لمواجهة باريس سان جيرمان ريال مدريد يعلن إصابة كارفاخال في الرباط الصليبي.. وفينيسيوس بـ«الرقبة» حملة ”هنوصلك لإصدار مليون بطاقة خدمات متكاملة لذوي الإعاقة” تنفذ في نسختها الثانية 200 قافلة على مستوى 19 محافظة ريهام عبد الحكيم تطرح أغنية ”جيش وشعب” بمناسبة احتفالات نصر أكتوبر بصورة لأبنائها مع رجال القوات المسلحة.. هالة صدقي تحتفل بذكري نصر أكتوبر

تقارير ومتابعات

العدل والمساواة: الرئيس أكد بتسليم الأراضي لأهالي سيناء وفقا لشروط

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الشيخ على فريج، رئيس الحزب العربى للعدل والمساواة، الذراع السياسية للقبائل العربية، إن لقاء عمداء ومشايخ مطروح اليوم الاثنين، برئيس الجمهورية المستشار عدلى منصور، تمت فيه مناقشة مشاكل محافظات شمال سيناء وجنوب سيناء ومرسى مطروح، مشيرا إلى أن الرئيس استمع بشكل جيد ومفصل لها.
وأوضح "فريج"، أن اللقاء الذى تم بالقصر الجمهورى، واستمر لمدة أربع ساعات، حضره ثلاثة محافظين هم، محافظ شمال سيناء وجنوب سيناء ومحافظ مرسى مطروح.

وأضاف أن اللقاء ناقش تنمية سيناء، والاتفاق على اهتمام الدولة بسيناء، باعتبارها البوابة الشرقية لمصر، وبمحافظة مطروح على اعتبار أنها البوابة الغربية لمصر، وبإعادة تفعيل المشروع القومى لتنمية سيناء مع إعادة ترتيب الأولويات، بحيث تنطلق ترعة السلام من الإسماعيلية إلى شمال سيناء، لأنه يوجد بها 5 ملايين فدان صالحة للزراعة، وأن يتسنى لعمد وشيوخ سيناء ومطروح تملك الأراضى، لأنهم يشعرون بالاغتراب والعزلة عن وطنهم، بحسب قوله.

ولفت رئيس الحزب العربى للعدل والمساواة فى تصريحات صحفية له اليوم عقب اللقاء، إلى أن الرئيس وعدهم بوضع القواعد والأسس التى سيتم بناء عليها تملك أبناء سيناء لأراضيهم ومزارعهم، وأكد أنهم جزء من الشعب ولهم نفس الحقوق والواجبات، كما تحدث الرئيس عن تعويض جميع المواطنين الذين أضيروا بسبب الإرهاب على أرض سيناء.

وأكد فريج أن الرئيس وعدهم أيضا بتعويض مناسب للأهالى عن الأراضى التى تم تفريغها من الأهالى على الشريط الحدودى، ووعد بإعادة محاكمة أهالى سيناء الذين صدرت ضدهم أحكام غيابية والعمل على عدم تنفيذ هذه الأحكام، كما وافق على تفعيل دور المشايخ والعمد، والعمل على منحهم ما يشبه الحصانة، حتى يتمكنوا من أداء دورهم على أكمل وجه، ووافق أيضا على إشراك القبائل فى المنظومة الأمنية، بحيث تتولى كل قبيلة حراسة وتأمين المنطقة التى تعيش عليها.

وأشار رئيس الحزب العربى للعدل والمساواة إلى أن الرئيس وافق خلال لقائه معهم على إصدار قرار جمهورى بناء على طلب أهالى ومشايخ سيناء ومطروح، بإنشاء فرع لجامعة سيناء فى مطروح وفرع آخر فى محافظة جنوب سيناء، كما وعد بلقاء موسع لباقى شيوخ وعواقل القبائل العربية فى باقى المحافظات.