النهار
الإثنين 21 أكتوبر 2024 12:39 مـ 18 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مصرع شخص وإصابة آخر تحت عجلات قطار بالمنوفية تفاصيل جديدة بالنقوش الموجودة على جدران معبد إسنا تكشف عن مزيد من أسرار المصريين القدماء خلال العصر البطلمي ترتيب الدوري الإنجليزي قبل مباراة نوتينجهام فورست ضد كريستال بالاس محافظ أسيوط: حملات تموينية على قطاع المخابز وتحرير 54 محضر بمركز ديروط موعد مباراة الأهلي السعودي ضد الريان القطري بدوري أبطال آسيا للنخبة هبوط مؤشرات البورصة بالساعات الأولى من تعاملات ثاني جلسات الأسبوع في جولاته الميدانية....مدير «تعليم القاهرة» يُشدد على انتظام حضور الطلاب وتطبيق لائحة التحفيز التربوي والانضباط المدرسي ضمن مبادرة «بداية»...جامعة سوهاج تشارك فى برنامج «قادة الجامعات المصرية» بشرم الشيخ رئيس جامعة حلوان يتفقد المطعم المركزي للاطمئنان على جودة الخدمات دنيا سمير غانم وابنتها كايلا بمشهد طريف على تيك توك يشعل مواقع التواصل الإجتماعي مواعيد مباريات اليوم الاثنين 21 - 10 - 2024 والقنوات النالقة النجمة العالمية بيلي إيليش تقترب من المشاركة في مسلسل Mr. amp; Mrs. Smith.. تفاصيل

تقارير ومتابعات

مفاجأة.. تمرد تشكل لجنة تضم الجبالي وفرحات لصياغة مسودة الدستور

المستشارة تهاني الجبالي
المستشارة تهاني الجبالي

شكلت حركة تمرد لجنة مكونة من 10 فقهاء دستوريين وخبراء سياسيين لصياغة مسودة دستور الحركة تمهيدًا لتسليمها للجنة الخمسين المنوط بها تعديل الدستور المعطل.

وقال عضو اللجنة المركزية لتمرد محمد نبوي في تصريح نشره موقع الحركة، إن اللجنة ستضم عشر شخصيات من المتخصصين في القانون والدستور والسياسة تكون مهمتها صياغة مسودة لدستور كامل من خلال الأفكار والمقترحات التي تقوم تمرد على جمعها من المواطنين في مختلف المحافظات والتي ستقوم بفرزها وتصنيفها حسب مواد الدستور لتأتي مهمة الخبراء وهي صياغتها.

وكانت أبرز الأسماء التي وافقت على الانضمام للجنة بالفعل هم المستشارة تهاني الجبالي والدكتور مصطفى كامل السيد والدكتور محمد نور فرحات والدكتور غادة موسى والدكتورة هالة حلمي السعيد والدكتور محمود كبيش.

وتسعى الحركة إلى انضمام كل من الدكتور إبراهيم درويش والدكتور هاني سري الدين والدكتورة نيفين مسعد والدكتورة ليلى الخواجة إلا أنهم لم يقوموا بالتواصل معهم حتى اللحظة.

وأوضح نبوي أن مهمة لجنة الصياغة المشكلة من الفقهاء والخبراء تأتي بعد عدد من المهام يقوم بها أعضاء "تمرد" في إطار حملة "اكتب دستورك" التي أطلقتها بهدف مشاركة المصريين في كتابة دستورهم الجديد وذلك من خلال استمارات تضم مقترحات المواطنين وتصوراتهم عن مواد الدستور حيث يقوم الأعضاء بجمعها من المواطنين ولإقامة المؤتمرات في المحافظات المختلفة ثم فرزها وتفريغها وتصنيفها ثم تسليمها للجنة الصياغة لخروج مسودة دستور تمرد والتي سوف تسلم للجنة الخمسين.