النهار
الأحد 22 سبتمبر 2024 06:27 مـ 19 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

عاجل .. سلماوي: لن يكون هناك محاباة للقوات المسلحة بالدستور

محمد سلماوى المتحدث باسم لجنة الخمسين
محمد سلماوى المتحدث باسم لجنة الخمسين

 

أكد محمد سلماوى، المتحدث باسم لجنة الخمسين المكلفة بتعديل الدستور، أنه لن يكون هناك محاباة للقوات المسلحة فى الدستور، مشددا فى الوقت نفسه على أن هناك أوضاعا يجب مراعاتها من حيث طبيعة عملها.

وكشف سلماوى، خلال مقابلة مع برنامج "الحياة اليوم" الذى أذاعته قناة "الحياة" الليلة الماضية، النقاب عن أن اللجنة يوجد بها أعضاء منتمون إلى جماعة الإخوان المسلمين، ولكن دون تمثيل رسمى من حزب الحرية والعدالة، مشيرا إلى أن الإخوان يطلقون كما كبيرا من الشائعات حول عمل اللجنة ويدعون أنها تقوم بإعداد دستور ضد الإسلام.

وأضاف سلماوى، أن تشكيل لجنة الخمسين ليس قائما على أساس حزبى بعكس الجمعية السابقة التى شكلها الإخوان. وقال "أتعجب من كمية الأكاذيب والمغالطات التى دأب عليها تيار الإسلام السياسى طوال عمره".

وأوضح المتحدث الرسمى باسم لجنة الخمسين لتعديل الدستور أنه لا يعتقد أن لجنة الخمسين ستوافق على تعديل نص المادة الثانية من الدستور بأى حال من الأحوال، مضيفا أن مسودة الدستور التى أعدتها لجنة الخبراء مطروحة أمامنا فى لجنة الخمسين ولا يوجد مانع من تعديل أى مادة بها.

وأشار إلى أنه لا توجد فى مصر حالة طوارئ بشكل فعلى ولكنها موجودة بشكل نظرى فقط، كما طالب رئيس الوزراء بتطبيق حالة الطوارئ بشكل فعلى.