النهار
السبت 21 سبتمبر 2024 02:07 مـ 18 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
نائب وزير السياحة والآثار تشهد انطلاق حفل افتتاح الدورة الثامنة للملتقي الدولي لفنون ذوي القدرات الخاص حمادة هلال يكشف مفاجأة عن ارتباط مي عز الدين بالمداح| ما القصة؟ قيء واسهال.. مرض غريب يظهر في أسوان لم يُشخص حتى الآن.. والأهالي: عايشين في رعب والإصابات بتزيد يوميًا حبس 8 أشخاص سرقو ثلاثة ملايين جنيه من مزرعه دواجن بالبحيرة محافظ كفر الشيخ يتفقد عددًا من المدارس لمتابعة سير وانتظام العملية التعليمية جامعة أسيوط تنظم البرنامج التدريبي ”مهارات التحليل الإحصائي للباحثين” جامعة أسيوط تشارك في مبادرة ”أنت الحياة” بقرية صنبو ضمن فعاليات أسبوع أفلام جوته.. ماريان خوري وماجي مرجان فى ندوة (السينما والعائلة) بمعهد جوته القاهرة إياد نصار «نصاب» في ثالت حلقات «ديبو» لـ محمد أنور تلاميذ مدرسة في البحيرة يرفضون الذهاب للدراسة بأول أيام العام الدراسي الجديد.. ما القصة؟ في ثاني محطات جولته بمحافظات الصعيد.. وزير التربية والتعليم يتابع انطلاق العام الدراسى بسوهاج مع قرب انتهاء فصل الصيف فنادق الغردقة ومرسي علم تستقبل الاف السياح

أهم الأخبار

الكاثوليكية تطالب باستبدال مسيحيين ويهود بـكل المصريين بالمادة 3

لجنة الخمسين
لجنة الخمسين

 

كشف المطران أنطونيوس عزيز مطران الجيزة للأقباط الكاثوليك وممثل الكنيسة الكاثوليكية بلجنة الخمسين لتعديل الدستور ، أنه سيقدم مقترحا للجنة الخمسين لتعديل الدستور لتعديل المادة الثالثة من الدستور، والتى تنص على: "مبادئ شرائع المصريين من المسيحيين واليهود المصدر الرئيسى للتشريعات المنظمة لأحوالهم الشخصية وشئونهم الدينية واختيار قياداتهم الروحية" ليتم استبدال عبارة "المسيحيين واليهود" بعبارة "كل المصريين"، ليتم بذلك إخضاع كل المعتقدات والطوائف لشئونهم الداخلية، وبعد ذلك يحدد القانون الطوائف والمعتقدات المعترف بها. 

وأشار مطران الجيزة إلى أن النص بعد إضافة المقترح سيكون أفضل لإعطاء كافة الأديان والمعتقدات غير السماوية حقوقهم – حسب تأكيده - موضحاً أن الكنيسة لن تأخد حقها كاملا إلا فى حال أخذ المصريين جميعا حقوقهم.

وأوضح "عزيز" أنه لم يدخل لجنة الخمسين ممثلا عن الكنيسة الكاثوليكية فقط، بل عن المصريين، مشددا على أنه إن كان دخوله لعرض مطالب الكنيسة الكاثوليكية فقط لما كان شارك بالأساس.

وأكد "عزيز" أنه لا حديث بين الكنائس حول تعديل المادة الثانية من الدستور، وأن ما أثير سابقا حول رغبة الكنائس لتعديلها هو لإثارة اللغط من جماعة تعتقد أنها تدافع عن الإسلام والشريعة، ولكن "لا طلع عندهم دين ولا أخلاق" – حسب قوله - لافتاً إلى أن المادة 219 المفسرة لمبادئ الشريعة "قاتلة وخاربة" وستناقش فى وقتها فى لجنة تعديل الدستور.