النهار
الجمعة 27 سبتمبر 2024 10:28 مـ 24 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة عالمية

روسيا تمنح سنودن حق اللجوء المؤقت لسنة واحدة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت هيئة الهجرة الروسية أن الموظف السابق في الاستخبارات الأمريكية إدوارد سنودن حصل على اللجوء المؤقت في روسيا لمدة سنة واحدة. وقال المحامي الروسي المتطوع أناتولي كوتشيرينا يوم الخميس 1 أغسطس, أن سنودن قد حصل على وثيقة من هيئة الهجرة الروسية تسمح له بالخروج من منطقة الترانزيت، حيث بقي عالقا فيها منذ وصوله إلى روسيا في مطلع الشهر الماضي.

 من جهته قال مصدر في مطار "شيريميتيفو" أن سنودن قد غادر المطار. وأوضح كوتشيرينا أن الوثيقة، التي حصل عليها سنودن، تسمح له بالتنقل في الأراضي الروسية بحرية. وامتنع المحامي عن الحديث عن الجهة التي توجه إليها سنودن، قائلا إنه لا يستطيع الكشف عن ذلك لأن سنودن على رأس الأشخاص المطلوبين في العالم. من جهته أشار موقع "ويكيليكس" في حسابه على "تويتير" إلى أن سنودن غادر المطار بمرافقة ممثلة موقع"ويكيليكس" سارة هاريسون.

 وأعرب الموقع عن الشكر "للشعب الروسي وكل من ساهم في الدفاع عن سنودن". كما ذكر موقع "ويكيليكس" في بيان له ان سنودن يعرب عن الامتنان لروسيا على منحه اللجوء المؤقت. ونقل الموقع عن سنودن قوله: "خلال الاسابيع الثمانية الاخيرة رأينا ان ادارة اوباما لا تبدي احتراما للقوانين الدولية والداخلية، ولكن في نهاية المطاف انتصر القانون وانا ممتن لروسيا على منحي اللجوء وفقا لقوانينها والتزاماتها الدولية".