النهار
السبت 29 يونيو 2024 11:39 مـ 23 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

ليلي مراد تشهر إسلامها وعمرها 30 عاماً بعد سماع صوت آذان الفجر

ليلى مراد
ليلى مراد

 

ترجع قصة اسلام قيثارة الطرب العربي الفنانة ليلي مراد الى عام 1946 عندما بلغت الثلاثين من عمرها..حين استيقظت ذات يوم علي صوت اذان الفجرن وهي تقول لزوجها الفنان انور وجدي ك" انور..قوم اصحي صوت المؤذن اليوم جميل ..احلي من اي يوم قبل كده" .

 

واضافت ( كان صوته يزعجني كل فجر ..اليوم صوته في اذني احلى من صوت الكروان ..انور انا عايزة اشهر اسلامي)..ولم يبال انور وجدي ورد عليها ببرود ..قائلا: قولي اشهد الا الله الا الله .وان محمد رسول الله ..وكده تبقي اسلمت ..ونامي بقي ياليلي انا طول الليل والنهار باصور في الاستديو".

 

لم تقتنع ليلي بما قاله زوجها ..وفي صباح اليوم التالي توجهت الي مشيخة الازهر وهي ترتدي طرحة بيضاء ..ليستقبلها الشيخ محمود بكري (شيخ الازهر ) انذاك..الذي اجري لها مراسم اشهار الاسلام...فرحت بهذا الحدث واعتبرته نقلة كبيرة علي مستوي حياتها الشخصية..نحرت الذبائح ..ووزعتها علي الفقراء.

 

يذكر أن ليلى مراد من مواليد محافظة الاسكندرية في 17 نوفمبر من عام 1916 ..من اسرة يهودية..والدها هو ابراهيم زكي موردخاي ..امها اسمها جميلة سالومون يهودية الاصل من القاهرة ..تخرجت ليلي من مدرسة الراهبات (نوتردام..ديزابوتر ) للبنات بالزيتون. 

 

بدأت الغناء وعمرها 14 عاما. فقد.تعلمت علي يد والدها .والملحن وادود حسني حيث بلغ رصيدها الفني.. 27 فيلما اولهم فيلم (يحيي الحب ) مع الموسيقار عبد الوهاب عام37.. ارتبط اسمها مع انور وجدي بعد اول فيلم لها معه وهو فيلم ( ليلي بنت الفقراء ).. حيث تزوجا اثناء تصوير الفيلم .

 

كان (وجدي ) مخرج الفيلم وحرص علي ارتداء ليلي فستان الزفاف في لقطة كانت ضمن مشاهد الفيلم ..ليعلن في نهاية التصوير للعاملين بالاستديو ان هذا المشهد حقيقي وليس تمثيلا فقط ويعلن زواجه من ليلي مراد وسط فرحةعمال وفنيي الاستديو ..وكان ذلك عام 1945... وكان اخر افلامها في السينما (الحبيب المجهول ) مع حسين صدقي ..واعتزلت بعدها العمل الفني عام 1955 ..توفيت عام 1996 عن عمر ناهز 80 عاما .