النهار
الخميس 19 سبتمبر 2024 08:27 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
المؤبد لعامل لاتجاره في الاندازول كاربوكساميد بشبرا الخيمة المؤبد لعاطل لاتجاره في الهيروين والاندازول كاربوكساميد بالقليوبية تجارة ”الهيروين” تقود سائق للسجن المؤبد بشبرا الخيمه تشكيل مباراة فينورد ضد ليفركوزن في دوري الأبطال المؤبد لعامل لإتجاره في مخدر indazole carboxmide بشبرا الخيمه المؤبد لمالك شركة بتهمة الإتجار في الهيروين الأندازول كاربوكساميد بالقليوبية المشدد 5 سنوات لعامل لتعديه بالضرب علي شقيقه وتسبب في عاهة مستديمه له تجارة الهيروين وسلاح نارى غير مرخص.. يقودا عامل للسجن المؤبد بشبرا الخيمه السفيرة نميرة نجم تشيد بموقف الكاتب والصحفي اليهودي الأمريكي آدم شاتز بشأن ما يحدث في قطاع غزة الهيئة السعودية للسياحة تعقد لقاءها الترويجي في موسكو اول بيان رسمى من وزارة الصحة.. خاص بحالات نزلات معوية( إسهال- غثيان -قيئ) على مستشفيات محافظة أسوان رانيا يوسف وحمادة هلال..بالصور نجوم الفن والكرة يشاركون إسلام سعد فى افتتاح المول فى الشيخ زايد

تقارير ومتابعات

انفراد.. نكشف التفاصيل الكاملة لزيارة كاترين اشتون لمصر

كاترين أشتون
كاترين أشتون

فى زيارة هى الثانية لها خلال أسبوعين، وصلت إلى مطار القاهرة الدولى أمس الأحد، "كاثرين آشتون"، الممثل الأعلى للسياسة الخارجية، الأمنية بالاتحاد الأوروبى، حيث تلتقى الرئيس المؤقت عدلى منصور، ونائب الرئيس للعلاقات الخارجية الدكتور محمد البرادعى، ونائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسى، ووزير الخارجية نبيل فهمى.

وقال مصدر دبلوماسى، كان فى استقبال "آشتون" أنها ستلتقى خلال الزيارة كذلك ممثلون عن حزب الحرية والعدالة وجماعة الإخوان المسلمين فى إطار بحث تطورات الوضع الداخلى وخطوات استعادة الاستقرار فى مصر، وحرص الاتحاد الأوروبى على استكمال عملية التحول الديمقراطى.

كانت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبى كاثرين آشتون قد دعت، فى مستهل زيارتها للقاهرة إلى عملية انتقالية سياسية، تشارك فيها كل الأحزاب بما فيها جماعة الإخوان المسلمين.

وقالت آشتون فى بيان نشر عقب وصولها إلى القاهرة أنها "جاءت إلى مصر للتحدث مع كل الأطراف وتعزيز رسالتنا الداعمة لعملية انتقالية شاملة تشترك فيها كل المجموعات السياسية، بما فيها جماعة الإخوان المسلمين".

وأضاف البيان أن "هذه العملية يجب أن تؤدى، بأسرع وقت ممكن، إلى نظام دستورى وانتخابات حرة ونزيهة وحكومة مدنية".

وأوضحت المسئولة الأوروبية أنها ستلتقى صباح اليوم الاثنين الرئيس المؤقت عدلى منصور ونائبه لشئون العلاقات الدولية محمد البرادعى، ووزير الدفاع القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول عبد الفتاح السيسى، وأعضاء آخرين فى الحكومة.

وأضافت أنها ستلتقى كذلك مسئولين فى حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية للإخوان المسلمين، إضافة إلى مسئولين فى منظمات المجتمع المدنى".

وجددت آشتون نداءها إلى "وقف أعمال العنف"، وأكد بيان آشتون أن "الاتحاد الأوروبى مصمم على مساعدة الشعب المصرى على المضى قدما على طريق مصر مستقرة ومزدهرة وديمقراطية".

ومن المقرر أن يلتقى، عصر اليوم، الاثنين ممثلو التحالف الوطنى لدعم الشرعية، المؤيد للرئيس المعزول الدكتور محمد مرسى كاثرين آشتون، ممثلة الاتحاد الأوروبى بفندق كونراد بالجيزة.

يضم الوفد كلا من الدكتور محمد محسوب ومحمود طه ومحمد على بشر وعمرو دراج، بالإضافة إلى هشام قنديل.

كان الدكتور عصام العريان، نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، قد كشف أن وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبى كاثرين آشتون طلبت لقاء الدكتور محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، قائلا: "لكننا أبلغناها بأن هذا اللقاء غير وارد، وقلنا إنه من الأولى أن تلتقى الدكتور محمد مرسى".

وأضاف العريان لـ"الحياة اللندنية": الجماعة ترحب بأى مبادرة داخلية على أساس الحل الدستورى للأزمة، فى إشارة إلى المبادرات التى أطلقها عدد من المقربين من الإخوان خلال الأيام الماضية.

وأشار إلى أن الجماعة تتحفظ عن طرح آشتون مبادرة أو التوسط، معتبراً أن على الأوروبيين والأمريكيين أن يغيروا مواقفهم.

من جانبه، أكد السفير محمد العرابى وزير الخارجية السابق والقائم بأعمال رئيس حزب المؤتمر، إن المبرر الوحيد لزيارة كاثرين أشتون، الممثل السامى للاتحاد الأوروبى للشئون الخارجية والسياسة الأمنية، كى تطمئن على الأوضاع وليس لها أى دور فى الشأن الداخلى لمصر.

وقال العرابى "كل ما عليها كدبلوماسية محترفة أن تعبر عن رأيها وتعرض تقديم المساعدات لمصر فى ظل الظروف الراهنة، وليس مقبولا أن تتدخل بأى صورة فى الشأن الداخلى للبلاد"، موضحا أنه لن يلتقى بها خلال زيارتها الحالية.

بدوره، قال الدكتور محمد محسوب، نائب رئيس حزب الوسط إنه سيلتقى كاترين آشتون اليوم الاثنين فى إطار وفد لبحث تفاصيل الضغوط الهادفة لعودة مرسى وترتيبات المرحلة القادمة".

وأضاف محسوب: "اعتقال الرفاق من قادة الجماعة والوسط وتجميد أموالى لن يثنينى عن استكمال ما بدأته لتحرير الوطن".

الدكتور عمرو الشوبكى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، قال إن هناك مشكلة لدى الغرب وأمريكا تجاه ما حدث فى مصر منذ 30 يونيو والطرح حول نوعية ما جرى ثورة أو انقلاب، مشددا على ضرورة إضفاء شرعية على النظام الجديد فى مصر.

وأضاف، فى حواره مع برنامج "الحدث المصرى" المذاع على قناة "العربية الحدث"، أن وسائل الإعلام الغربية وعلى رأسها قناة CNN تعرض صورة مغلوطة حول ما جرى فى مصر، وتتبنى وجهة نظر جماعة الإخوان دون مراعاة الموضوعية.

وأكد أن ما جرى لا يمكن وصفه "انقلاب عسكرى"، بسبب الحشود الجماهيرية التى خرجت تطلب التخلص من حكم الإخوان، والجيش قام بتلبية رغبة الشعب، أما الانقلابات العسكرية لا يوجد دور للشعوب فيها ولا تشارك فى العملية السياسية وهو أمر غير موجود فى الحالة المصرية.

وتابع: زيارة "كاثرين آشتون" الثانية إلى مصر ربما تحمل مبادرة جديدة لحل الوضع المرتبك فى مصر، وأن هناك اتجاها أوربيا لدعم الحكومة الجديدة فى مصر ودعم خارطة الطريق التى تم وضعها لإنجاز الفترة الانتقالية.