النهار
الجمعة 20 سبتمبر 2024 06:49 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

اغتيال ضابط في سلاح الجو الليبي ببنغازي

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


 
قتل ضابط كبير في سلاح الجو الليبي مساء الخميس، بعد اختطافه على يد مجهولين، في منطقة القوارشة بمدينة بنغازي "شرقي ليبيا"، حسبما أعلنت وكالة الأنباء الليبية.

وقالت الوكالة إن "مجهولين اختطفوا آمر فرع البحث والإنقاذ في رئاسة الدفاع الدفاع الجوي العقيد طيار عقيلة ميلود العبيدي، ووجد مقتولا الجمعة".

وقال المتحدث باسم غرفة العمليات الأمنية المشتركة العقيد محمد الحجازي لوكالة "فرانس برس" إن "مجهولين في سيارتين يرتدون ملابس عسكرية اختطفوا العبيدي خلال توجهه لمنطقة القوارشة لإيصال صديقه إلى بيته ليل الخميس فجر الجمعة، ثم قاموا باغتياله".

وأضاف أن "صديق الفقيد أبلغ مباشرة عن الحادثة، ومن ثم تحركت القوات الخاصة لتمشيط المكان حتى عثرت عليه صباح الجمعة مقتولا بعيارات نارية في الرأس والكتف والقدمين بطريقة بشعة ومرميا في مشروع القوارشة الزراعي".

وكان العبيدي عائدا من مدينة البيضاء "200 كلم شرق بنغازي" ليل الخميس بعدما عزى بالعقيد الطيار فتحي علي العمامي الذي اغتيل بدوره في مدينة درنة "300 كلم شرق بنغازي" الاثنين.

وأوضح الحجازي أن "أفرادا في سيارة أطلقوا عيارات نارية على العمامي مساء الاثنين بوسط المدينة، ما أسفر عن وفاته متأثرا بجروحه".

وندد الحجازي بشدة بهذه الحوادث وقال: "لن ندخر جهدا في ملاحقة الجناة حتى القبض عليهم وتقديمهم للعدالة لينالوا جزاءهم".

يذكر أن مدن الشرق الليبي مهد الثورة ضد العقيد الراحل معمر القذافي في 2011، وكانت في الأشهر الأخيرة مسرحا لعدة تفجيرات وموجة اغتيالات وهجمات استهدفت قضاة وعسكريين وشرطيين خدموا في ظل نظام القذافي.

كما نفذت أعمال ضد مصالح غربية يعود آخرها إلى الخامس من يوليو الجاري، وكانت محاولة اغتيال القنصل الفخري لفرنسا في بنغازي جان دوفريش.

وتنسب هذه الهجمات عموما إلى مسلحين متشددين متمركزين في هذه المنطقة.